-->
الطلبة المصرين ، Students Egyptians الطلبة المصرين ، Students Egyptians
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
التنقل السريع

    امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية 2014 اللغة العربية

    جــــمهوريـــة مصــر العربيـــة
        وزارة التربية والتعليم
    امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية 2014
    اللغة العربية                                        [ الدور الأول / تجريبى ]    الزمــــــن : ساعتـــــان
                                                                               
    أولا : التعبيــر
    ( أ ) اكـتب فى واحد فقط مما يلى :
    1ـ النشاط الرياضي ما زال متربعا على عرش الهوايات التي تتطلع إليها النفوس .
    2ـ الشرطة عين الله الساهر ترعى حدوده وتحمي أمن البلاد و لكنها وضعت هذه الأيام بين مقدر لدورها و متهم لها .
    ( ب ) ـ ضع سؤالين للقطعة التالي :
    ( أخذ الإنسان في الوقت الحاضر يعتمد في أبسط حاجاته على قوة الآلة وشتان ما بين تلك القوة والطاقة الناتجة عن عضلاته التي تتجلى  فيها قوة الله ، والطاقة الناتجة أيضا عن عقله الذي ميزه به الله تعالى ، كما تتجلى قدرته تعالى في السماء و الأرض )  .
    ثانيا : القراءة
    المجموعة الأولى  : من كتاب ( الأيام ) :
    أجب عن سؤال واحد فقط من الأسئلة الآتية  :
    1ـ " في هذا الأسبوع تعلم الصبي الاحتياط في اللفظ، وتعلم أن من الخطل والحمق الاطمئنان إلي وعيد الرجال، وما يأخذون أنفسهم به من عهد، ألم يكن الشيخ قد أقسم ألا يعود الصبي إلي الكتَّاب أبداً؟ وها هو ذا قد عاد " .
    [ أ ] ما معني (الخطل) ؟ وما مضاد( وعيد) ؟ وما جمع( عهد ) ؟ في جمل من عندك.
    [ ب ] أقسم والد الصبي الشيخ علي ألا يعود ابنه إلي الكتاب أبداً، وها هو ذا قد عاد. فما الدروس التي تعلمها الصبي
           من ذلك ؟
    [  جـ ] أيقن الصبي أنه لن يعود مرة أخري إلي الكتَّاب. فماذا فعل ؟ وبم أطلق لسانه في سيدنا والعريف؟
    [ د ] 1ـ  " ألم يكن الشيخ يشرب كلامه شربا ويعيده على الناس فى إعجاب وفخر ؟ ألم يكن أهل القرية يتوسلون إليه أن يقرأ لهم درسا فى التوحيد أو الفقه " . هات مرادف " يتوسلون " ، وبين قيمة التعبير :" يشرب كلامه شرباً " ، ثم اذكر من الشيخ ؟ ولماذا كان يفعل ما يفعله ؟ اذكر رأيك بالدليل .
    2ـ ما الأسماء التى كانت تقع من نفس الصبى مواقع تيه وإعجاب ؟ ولماذا ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2ـ " ثم هذا اليوم المشهود، يوم مولد النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ ماذا لقي الأزهري من إكرام وحفاوة، ومن تجلة وإكبار؟ كانوا قد اشتروا له قفطاناً جديداً وجبة جديدة وطربوشاً جديدأً، ومركوباً جديداً " .
    [ أ ] [ حفاوة ـ جُبة ] هات مرادف الأولي، وجمع الثانية في جملتين من عندك.
    [ ب ] تشير العبارة إلي بعض عادات وتقاليد أهل الريف. وضحها ، مبيناً سبب ذلك.
    [ جـ ] لم كان اختيار الأخ الأزهري خليفة له أثر كبير في نفس الصبي؟
    [ د ]   1ـ لِمَ رفض الأزهري اصطحاب أخيه معه إلي الأزهر؟ وكيف تغيرت حياته أخيه بعد ذلك ؟
    2ـ بم أوصي أخاه الأزهري ؟ ولماذا كانت هذه الوصية عزاء للصبي عن عدم السفر ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3ـ " كان لا يدع فرصة إلا مجد فيها فقه أبي حنيفة، وغض فيها من فقه مالك والشافعي، وأهل الريف مكرة أذكياء، فلم يكن يخفي عليهم أن الشيخ يقول ما يقول، ويأتي ما يأتي من الأمر، متأثراً بالحقد والموجدة " .
    [ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
    1ـ مرادف(الموجدة)  :  [ شدة الغضب ـ الشوق الشديد ـ النار المشتعلة ].
    2ـ مضاد (غض  )    :  [ عاب ـ اهتم ـ مدح ].
    3ـ جمع  (الحقد )      : [ الحقود ـ الأحقاد ـ الحقائد ].
    [ب] ماذا تعرف عن الشيخ الذي تتحدث عنه العبارة السابقة ؟وما الذي يغيظه ويحنقه علي خصومه العلماء الآخرين؟
    [ جـ ] صنف الشيخ العلم إلي علم الأزهريين، وعلم القراء، والعلم اللدني. ما أوجه الشبه والاختلاف بين هذه العلوم
           الثلاثة ؟
    [ د ]    1ـ  لماذا كان الشيخ مالكي المذهب مثالاً للمسلم الحق ؟ وما مدى اهتمام أهل المدينة به؟
    2ـ بم علل الكاتب مكر وذكاء أهل الريف ؟
    المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين [ العلم فى الاسلام ]:
    1ـ " ومما له دلالة على أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين قول الرسول ـ صلى الله عليه  وسلم ـ : أنتم أعلم بشئون دنياكم . وهذا مما يفتح الباب واسعا أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له ، ومنها  ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لم يرد فيه نص ، وتأمل المعنى فى قول الإمام الرازى عند تفسيره لقوله تعالى وشاورهم فى الأمر.
    [ أ ] ـ " يستنبط ـ شئون ـ السياسة " هات مرادف الكلمة الأولى ، ومفرد الثانية ، والمادة اللغوية للكلمة الثالثة .
    [ ب ] ـ الذين يفهمون أن العلم فى الإسلام يعنى العلم بأحكامه وآدابه فهمهم خاطئ ، بين سبب ذلك .
    [ جـ ] ـ " أنتم أعلم بشئون دنياكم . وضح أهمية هذا الحديث الشريف فى حياتنا المعاصرة .
    [ د ] ـ ماذا فهمت من تفسير الإمام الرازى لقوله تعالى : وشاورهم فى الأمر" .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2ـ " لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان، ومن مكان إلى مكان، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية ".
    [ أ ] ـ في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
    1 – مرادف دفع : (أعاد – أرسل – ألزم – أثار )
    2 – مضاد المتغيرة : (الرائجة – الثابتة – الصحيحة - القوية )
    3 - اعتبار الصناعات فروض كفاية يوحي بـ :   (ندرتها – ضعفها – ضحالتها – أهميتها )
    [ ب ] ـ برهن من خلال الموضوع علي أنه لا حد للعلم في الإسلام .
    [ جـ ] ـ علل : سنّ الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ قاعدة الشوري في شئون الدنيا.
    [ هـ ] ـ إلام يدعو المنهج العلمى ؟ وهل لهذه الدعوة صلة بنظرية العلم فى الإسلام ؟ وضح ما تقوله .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3ـ " وتوجيه القرآن فى هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمى الصحيح الذى يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم فى مواجهة الطبيعة . ووما له دلالة على أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين ، قول الرسول – صلى الله عليه وسلم - :" أنتم أعلم بشئون دنياكم " .
    [ أ ] ـ فى ضوء فهمك سياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
    مرادف " الصدد " : ( الوضع – الشأن – الناحية –  السبيل ) .
    جمع " طبيعة " :(طبيعات – طبيعيات – طبائع – طباع )
    مفرد " ظواهر " : (ظاهرة – ظهير – ظهيرة – ظهرة )
    [ ب ] ـ يقال إن توجيه القرآن الكريم فيه تأكيد لروح المنهج العلمى الصحيح . ناقش .
    [ جـ ] ـ علام يدل قول النبى – صلى الله عليه وسلم - : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ؟
    [ د ] ـ ليس هناك تعارض بين الدين والعلم .... دلل .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا : تاريخ الأدب والبلاغـة
    أولا الأدب :
    [ أ ] 1ـ المقال لابد وأن يكون نثرا. علل لذلك .
          2ـ يعتمد أسلوب المقال على ثمانى خصائص هى :
       "الخيال- العاطفة ـ جمال الأسلوب ـ الأدلة الخطابية ـ الحقائق الموضوعية ـ الدقة ـ التجديد ـ الصور التوضيحية " فاختر منها أربع خصائص تناسب الأسلوب الأدبى ، وأربعا تناسب الأسلوب العلمى المتأدب .
    [ ب ]    1ـ للمقال خصائص عامة وسمات أسلوبية مشتركة 0 وضح ذلك .
    2 ـ بم يتميز المقال اذا كان يدور حول فكرة ما ؟
     3ـ علل لــــــــمـــــــــا يأتى :
    1ـ لا يقل المقال القصير عن صفحتين ولا يزيد المقال الطويل عن عشر صفحات .
    2ـ يتسم المقال بالذاتية .
    3ـ تأثر أسلوب المقال بالوسيلة التى ينشر فيها .
    4ـ تأثر المقال بشخصية الكاتب وثقافته .


    البـــــــــلاغة : قال حافظ إبراهيم على لسان مصر تتحدث عن نفسها :

    أنا تاج العــــلاء في مفْرق الشر ق و دراتـــــــه فـرائد عـقـــدي
    أي شيء فــي الغرب قد بهر النا س جمالاً ولم يكن منــه عندي
    فترابي تبر ونهــــــــري فـــرات و سمائي مصقولـــــة كالفــرند
    أينما سرتَ جـــــــدولٌ عند كَــرْم عند زهـــــــــر مدَنْر عند رَنـــْد
       



    (مفرق : وسط الرأس – دراته : ممالك الشرق – فرائد : جواهر –  مُدنْر : مشرق متلألئ – رند : شجر طيب الرائحة) .                             [ أ ] ـ  التجربة الشعرية الناجحة هى ما امتزجت فيها الأفكار الجيدة بالمشاعر الصادقة . وضح ذلك من خلال هذه الأبيات .
    [ ب ] ـ 1ـ استخرج من الأبيات صورة بلاغية ووضحها ثم اذكر قيمتها الفنية.
    2ـ أسلوبا إنشائيا ، واذكر غرضه البلاغى . 3ـ محسنا بديعيا ، واذكر سر جماله .
    [ جـ  ] بين إلى أي مدى تحققت الوحدة العضوية فى هذه الأبيات ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رابعا  : النصـــــــوص
    من نص الصغيران أجب عن سؤالين مما يأتى على أن يكون الثالث منهما  :                          
    1ـ  " منقطعان في ظلام الليل ، وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم فهل يكون فيها أشقى من ليل الطفل الضائع ؟  نامت أحلامهما واستيقظت أعينهما للحقائق المظلمة الفظيعة ، وضاعا من البيت ويحسبان أن البيت هو الضائع منهما ، طفلان في وزن مثقالين من الإنسانية ولكنهما يحملان وزن قناطير من الرعب ".                              
    [ أ ] ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
         1ـ الاستفهام في الفقرة :( للتحسر – للنفي – لإظهار الألم )                                                        
                            2ـ نامت أحلامهما صورة توحي : ( بكثرة الهموم – بالضياع – باليأس )                                                                              [ ب ] ـ قارن الكاتب بين الطفلين في موقفهما المؤلم وبين غيرهما من الأطفال النائمين الهادئين.فماذا أراد بهذه المقارنة ؟ [ جـ ] ـ ينحصر أدب الرافعي في مجالات ثلاثة ناقش ذلك ، ممثلا لها من الفقرة .                                                               [ د ]- 1ـ اكتب من النص ما يدل على فرحة اللقاء بين الأم وطفليها ، وتعانقهم جميعا .
    2ـ استخرج من الفقرة : [ لونا بيانيا واذكر أثره – أسلوبا إنشائيا واذكر غرضه ـ محسنا بديعيا واذكر قيمته]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2ـ " ولما وقفا بإزائنا ، كان هذا الصغير يقلب في وجوه الناس نظرات يتيمة ترتد على قلبه آلاما لا رحمة فيها ، إذ يشهد وجوهاً كثيرة ليس لها ذلك الشكل الإنسانى المحبوب الذي لا يعرفه الطفل من كل خلق الله إلا في اثنين : أمه وأبيه . ولما رأيت الطفلين ضممتهما إلى وألهيتهما عن كآبة القلب بسرور البطن ، فدفنت كل آلامهما في بعض قطع الحلواء ، فطعما واستضحكا ، وتطعما الحياة جديدة آمنة " .
    [ أ ] ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
    معنى " بإزائنا " :                 ( أمامنا – خلفنا – بمحاذاتنا – تجاهنا )
    مقابل " سرور البطن " :          ( حزنها – جوعها – انقباضها – ألمها )
    " الحلواء " جمعها :              ( حلويات – حلاوى – حلوى – حلوات )
    [ ب ] تأثر الكاتب بحالة الطفلين . وضح ذلك .
    [ جـ ] ـ ما الخصائص الفنية لأسلوب الرافعي ؟
    [ د ]- " وتطعما الحياة جديدة آمنة " ما قيمة جديدة آمنة هنا ؟ وكيف كان الحال قبل ذلك ؟ ثم بين الفرق بين                         " استضحكا – ضحكا " ، ثم بين رأيك فى كلمة " دفنت " .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3ـ " وبينما نحن على ذلك إذ ارتفع سواد مقبل كأنه روح ليلة مظلمة تغشى الطريق , فتبينت فإذا امرأة تهفو كذات الجناحين وكأنها تنساق بقوة تحترق في داخلها ثم أخذتنا عيناها , فإذا هي أم الطفلين تبدو من لهفتها واستطارتها لولديها كأنما تحاول أن تختطفهما من بعيد بقوة قلبها وما عرفت أنها هي إلا بأن روحها كانت منتشرة على وجهها ملموسة في نظراتها إلى الصغيرين وكانت لها هيئة أم وضعت الجنة تحت قدميها "
    [ أ ] اختر الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    المراد من ارتفع :    (علا – ظهر – سما – ارتقى )
    مرادف " تغشى " : (تغطي – تخاف – تظلم – تسيطر )
    مضاد " تهفو " :    ( تميل – تسكن – تبطئ – تنطلق )
    " سواد كأنه روح ليلة مظلمة " تشبيه : ( مبتكر – غامض – واضح – جديد )
    " ثـم " حرف عطف : ( للترتيب والتعقيب – للترتيب والاستئناف – للترتيب والتراخي – للترتيب والسرعة ) .
    جاءت كلمة " قوة " نكرة : ( للتعظيم – للشمول والعموم – للتهويل – للتقليل )
    [ ب ] كيف تعرف الكاتب على الأم قبل أن يتحدث إليها ؟ وما مظاهر الأمومة كما وردت في الفقرة ؟
    [ جـ ] استخرج من الفقرة : [ لونا بيانيا واذكر أثره - أسلوب قصر واذكر وسيلته وغرضه ] .
    [ د ] " صاح الطفلان فرحاً بلقاء الأم وأقبلت الأم عليهما فى اشتباك الأذرع " . اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    خامسا النحو :
    الوطن شعور ينمو في النفس ، ويزداد لهيبه في القلب اشتعالاً ، ويرسخ في الفؤاد كلما كبرت هموم الوطن ، وقد ظهر هذا الشعور جلياً في يوم الخامس والعشرين من شهر يناير في ميدان التحرير ، حيث أعلن الشعب ثورته على الظلم والفساد بوسائل مشروعة من أجل قيام دولة يسودها العدل والرخاء ، ويحترم المصري أخاه كل الاحترام . إن أمة دب فيها روح الوطنية وطمحت نفسها للتغيير لا تموت أبداً ، فليست الحرية بعزيزة عليها .
    [ أ ] ـ أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.  
    [ ب ] ـ استخرج من الفقرة  ما يلي :
    1ـ مصدراً لفعل خماسي ، وزنه                                   2ـ خبراً لحرف ناسخ ، وبين نوعه
    3ـ جملة تقع نعتاً ، وبين موقعها الإعرابي                       4ـ ضميراً في محل نصب ، وآخر في محل جر.
    5ـ جملة فى محل جر واذكر السبب .                             6ـ حرف جر زائدا ، وأعرب الاسم بعده .
    [ جـ ]ـ " وقف المصري في ميدان التحرير مرفوعة رأسه " - وقف المصري في ميدان التحرير رافعاً رأسه "أعرب كلمة الرأس " في المثالين .
    [ د ] ـ " المصريون سعداء بقواتهم المسلحة  .  " أدخل على الجملة فعلاً يفيد الشروع ، وغير ما يلزم .
    [ هـ ] ـ " لن تتقدم مصر إلا بالمصريين " ." ضع " غير " بدلاً من " إلا "  ثم أعرب ما بعد غير .   "
    [ و ]1ـ في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة الميدان ؟
    2ـ  " أنت تعلو بالعلم "  اجعل الضمير فيما سبق للجمع بنوعيه ، ثم زن الفعل في الحالتين       .
          3ـ " يسعى الإنسان لطلب العلم - يكون محققاً المراد " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
    4ـ "  بادأني الصديق بالتحية " . ابن الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم .
          5ـ " لا يحمى الوطن إلا أبناؤه المخلصون " . ضع " غير " مكان " إلا " وأعربها وما بعدها .
          6ـ " إن تكن الداعى إلى الخير تصبح الأعلى مكانة " . خاطب بالعبارة السابقة المثنى المؤنث .
          7ـ إنما أنتم مخلصون- إنما تنال الثمرة بالإخلاص في العمل. احذف  " ما " واكتب الجملتين صحيحتي 8ـ " الرجال يرجون رحمة ربهم - النساء يرجون رحمة ربهم " . زن الفعل ( يرجون) في الجملتين .                          9ـ " يزيد عمر الإنسان - ينقص الباقي منه "  اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، واجعل جواب الشرط واجب الاقتران بالفاء .         10ـ  أنت ساع إلى الخير . خاطب بالعبارة السابقة مثنى المؤنث وجمع المذكر .       12ـ  إذا خشيت الله حظيت برضاه . ضع أداة الشرط )إنْ(  بدلا من ( إذا ) مع جعل فعل الشرط وجوابه مضارعين  وغير ما يلزم.     13ـ " لتبن مسجدا على الصخرة " ، " ابن مسجدا على الصخرة " . وضح الفرق بين الفعلين من حيث الإعراب والبناء .      14ـ "والله ليكسبن عمر رضا الله ." اجعل الفعل ممتنع التوكيد بالنون ، وغير ما يلزم .  15ـ (يثور شباب مصر - لن يقف أمامهم ظالم) . اربط ما سبق بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .                     16-(يهتدي) أسند هذا الفعل إلي (ياء المخاطبة) وإلي (نون النسوة) ثم زنهما.                                        17ـ من نأى عن الصغائر رضى لنفسه أعلى الدرجات . اجعل فعلي الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة .

    إرسال تعليق

    التعليقات



    جميع الحقوق محفوظة

    الطلبة المصرين ، Students Egyptians

    2016