جــــمهوريـــة مصــر العربيـــة
وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية2014
اللغة العربية [ الدور الأول / تجريبى ] الزمن : ساعتان
أولا : التعبيــر
[ أ ] - اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية :
1ـ لم تعد الأم وحدها ولم بعد الأب وحده هما اللذان يربيان أولادهما وإنما هناك طرف ثالث يستقي منه الأولاد ثقافتهم وهي وسائل الإعلام المختلفة والمتعددة .
2ـ صحراء مصر مليئة بالخيرات وفيها متسع للشباب ليبدءوا حياتهم العملية .. وجه كلمة للشاب وللقائمين علي شئون الدولة ... بخصوص هذا الموضوع .
3ـ السوق العربية المشتركة أمل نتطلع إليه جميعا لتحقيقه .
ب- التعبير الوظيفي: ـ اكتب ثلاث عبارات تتضمن " أوافق – و لا أوافق "
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب ( الأيام ) :
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الآتية على أن يكون الثالث منهما :
1ـ وكان يذكر هذا كله فيحزن، ولكنه لم يقل شيئاًَ ولم يظهر حزناً، وإنما يتكلف الابتسام ولو قد أرسل نفسه مع طبيعتها لبكي ولأبكي من حوله أباه وأخويه وانطلق القطار ومضت ساعات ورأي صاحبنا نفسه في القاهرة بين جماعة من الجماعتين.
[ أ ] (طبيعة ـ نفس) هات جمع الكلمتين، ثم ضع جمع الثانية في جملة من عندك.
[ ب ] لم كان الصبي يشك في أنه سيسافر إلي القاهرة؟ وما الذي قطع الشك باليقين؟
[جـ ] 1ـ ما سبب حزن الصبي بالرغم من تحقق أمله بالسفر إلي القاهرة والانتساب للأزهر؟
2ـ ماذا كان رأي أسرة الصبي في زيارة القبور ؟ وهل تغير ؟ موضحاً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ وأنا أرجو أن أعيش حتى أري أخاك قاضياً، وأراك من علماء الأزهر، فقد جلست إلي أحد أعمدته ومن حولك حلقة واسعة بعيدة المدى.
[ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
1ـ جمع(قاضي) : [ قضاة ـ أقضية ـ قواضي].
2ـ معني(المدي) : [ الهدف ـ الغاية والنهاية ـ البداية].
3ـ المتحدث في هذه العبارة : ( أمه ـ أخته الكبرىـ والد الفتي).
[ ب ] في أي مناسبة قيلت هذه العبارة ؟
[ جـ ] 1ـ لقد كان الصبي يكابد آلام حزن عميق.. فبم تعلل ذلك؟
2ـ لم يكن أول درس يحضره الصبي في القاهرة له ، فلمن ؟ وما موضوع الدرس ؟ ولماذا لم يكن اسم قائل
الدرس غريباً على سمع الصبي ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ إنك يا ابنتي لساذجة سليمة القلب، طيبة النفس، أنت في التاسعة من عمرك في هذه السن التي يُعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم، ويتخذونهم مثلاً عليا في الحياة... ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلي أقرانهم أثناء اللعب.
[ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي: ـ
1ـ (الحياة) جمعها [الحيوات ـ الحاديات ـ الحيات].
2ـ (أقران) مفردها [قرن ـ قارن ـ قرين ].
3ـ (عليا) مضادها [صغري ـ دنيا ـ قربي].
[ ب ] كان الكاتب مشفقاً من مصارحة ابنته بحقيقة ما كان من طفولته وصباه. وضح ذلك.
[ جـ ]1ـ لم كان الكاتب ينظم الأكاذيب لوالديه إذا سألاه عن مأكله ومعاشه في الأزهر؟
2ـ كيف كان حال الطفلة الصغيرة وأبوها يقص عليها قصة الملك أوديب ؟ وبم فسر الكاتب لابنته شعورها آنذاك؟
3ـ ما رأي طه حسين في رغبة ابنته أن تحيا حياته وهو في الثامنة ؟
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الآتية على أن يكون الثالث منهما : [ القدس مدينة عربية إسلامية ]:
1ـ "ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم الإدارى لجند فلسطين ، ووفدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة "
[ أ ]– اختر الصواب مما بين القوسين :
1ـ مرادف " تابعة " هو : [ موالية ـ مؤيدة ـ خاضعة ـ ثائرة ]
2ـ مضاد " وفدت " : [ تقهقرت ـ هربت ـ تراجعت ـ رجعت ]
3ـ دخول القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة يدل على : [ إجبارهم ـ حبهم ـ خوفهم ـ مكرهم ]
[ ب ] ـ أصبحت مدينة القدس إسلامية فى تلك الفترة . ما الذى ترتب على ذلك؟ وكيف تعامل عمر مع أهلها
[ جـ]ـ ماذا تضمنت العهدة العمرية لأهل القدس ؟ وضح رأيك فيها معللا لما تقول .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ " هي مجتلى عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ومسرى ومعراج نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهي قدس الأديان الثلاثة ، وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، أروع مدن الكنعانيين ورمز وحدة دين الله الواحد القهار
[ أ ] - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - " مجتلى " الاجتلاء هو : (الارتحال والابتعاد - الوقوف والانتظار - النظر والاشتياق - الترقب والاحتمال)
2 - " وحدة " مضادها : (اختلاف - انتشار - فرقة - نقصان)
3 - " الأولى " جمعها : (الأول – الأوائل – الأولات – الأولون)
[ ب] - اذكر اسمين آخرين للقدس ، وبين دور مصرالتاريخي في إعمارها .
[ جـ] - علل لما يأتي :
1 – رفض عمر بن الخطاب أن يصلي داخل كنيسة القيامة .
2 – كان القضاء على الخلافة الفاطمية في مصر خطوة إلى تخليص القدس من الصليبيين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ " وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس ، وحاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشأوا وشيدوا مدينة القدس ..... فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود "
[ أ ] - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1ـ " الأكاذيب " مفردها : ( الكذب ـ الأكذب ـ الكذوب ـ الأكذوبة )
2ـ " زيفوا " مضادها : ( حسنوا ـ أعلنوا ـ وضحوا ـ ثبتوا )
3ـ " نشروا " معناها : ( فرقوا ـ بسطوا ـ أخرجوا ـ أذاعوا )
[ ب ] لليهود أساليبهم الخادعة لنشر الأكاذيب حول القدس . وضح ذلك ، مبينا الأدلة التى تكشف كذبهم .
[ جـ ] 1ـ ما الدليل على تسامح الإسلام مع أهل الديانات الأخرى ؟
2ـ علل ـ للقدس مكانة عظيمة عند أهل الديانات السماوية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : تاريخ الأدب والبلاغـة
1ـ لماذا وجد شعراء الرومانسية الشعر فى حاجة إلى مزيد من التطوير والتجديد؟
2ـ ما الذى لفت خيل مطران الأنظار إليه ؟ وما الذى أكد علية فى مقدمة ديوانه ؟
3ـ تطورت القصيدة على يد خليل مطران . اذكر ثلاثا من خطوات هذا التطور .
4ـ ضع علامة ( ) أمام الصواب وعلامة ( ) أمام الخطأ .
أ - تأثر مطران بالأدب الفرنسي ( )
ب - دعا مطران إلى أن تكون القصيدة بناء كلياً متماسكاً في جملتها ( )
ج - لم يتأثر مطران بمعاني القدماء وأخليتهم ( )
د - دعا مطران إلي اتجاهه علانية ودافع عنه ( )
هـ - لقب خليل مطران بشاعر القطرين ( )
و - كان مطران يهتم بتحليل المشاعر الإنسانية ( )
سؤال فائقين :
ما الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها ؟
البـــــــــلاغة : - في حب مصر يقول الشاعر :
مصر كانــت و ما زالت لكـــــم كعبة الرحمـن و للأمن ظلالـــه
مصر لم تتـرك أخــــا في محنة أو تهادن ظالما فـي الحق هاله
مصر لم تبخـــل على سائلهــــا طلب العــون ولم تغفل سؤالــه
بالدم الحـــــــــــر الذي تبذلـــه في سمــــاح قل أن تلقوا مثاله
[ أ ] - جاءت أفكار الشاعر نابعة من عاطفته و معبرة عنها أصدق تعبير .. دلل على ذلك من الأبيات .
[ ب ] - لم اعتمد الشاعر على الأسلوب الخبري ؟
[ جـ ] - ما دلالة تكرار الشاعر لكلمة مصر ؟ وما الصورة البلاغية فى البيت الأول ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا : النصـــــــوص
ـ من نص "المساء " ، أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة التالية " إجبارى " :
إني أقمت على التعلة بالمنـــــى في غربة – قالوا – تكون دوائي
إن يشف هذا الجسم طيب هوائها أيلطف النيران طيب الهـــــــواء ؟
عبث طوافي في البلاد وعــــــلة في علة منفاي لا ستشفــــــــاء
متفرد بصبابتــــي ، متفـــــــــرد بكآبتــــــــي ، متفرد بعنــــــــائي
[ أ ] - اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
مرادف « التعلة » : [ الصبر على المرض – التعلل والتشاغل – الحجة والدليل – التأمر والتدبر ]
مفرد « المنى » : [ المَنية – المُنية – الأمنية – كل ما سبق ] .
مقابل « كآبتي » : [ رضاي – راحتى – سعادتي – اطمئناني ] .
مقابل « عنائي » : [ سعادتي – راحتى – ابتسامى – انتصاري ].
مرادف « صبابتى » : [ صغري – شوقي – إدراكي – هجراني ] .
[ ب ] - يكشف البيت الأول عن فجوة بين توقعات الشاعر وواقعه كيف ذلك ؟
[ جـ ] - ما نوع الاستفهام في البيت الثاني ؟ وما دوره في التعبير عما أراده الشاعر ؟
[ د ] - ( عبث طوافي ، في علة منفاي ) في هاتين العبارتين تقديم وتأخير ما الغرض البلاغي منه ؟
[ هـ ] - يعد مطران رائد النزعة الرومانسية في الشعر العربي الحديث وصاحب التيار الوجداني فيه الى أي مدى تظهر في القصيدة هذه الريادة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ياللغروب وما بـــــه من عـبـرة للمستهــام وعـبـرة لـلرائـــــــــى
أوليس نزعــــا للنهار وصرعة للشمس بين مآتــم الأضــــــواء؟
ولقد ذكرتك والنهـــار مــــودع والقـلب بين مـهابـة ورجــــــــاء
[ أ ] - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
1 – مضاد " صرعة " : ( سلام – وئام – حياة – أمان )
2 – معني " عبرة " : ( درس – عظة – دمعة – فهم )
3 – " أو ليس نزعا للنهار ؟ " استفهام غرضه : ( اليأس – التقرير – التنبيه – النفي )
[ ب ] - عبر عن أفكار الشاعر . موضحا مدي دقته في " مآتم الأضواء " .
[ جـ ] - 1 – حدد نوع الخيال وأثره : " صرعة الشمس " . 2 – ما دلالة استخدام الجمل الاسمية في الأبيات ؟
[ د ] - حدد الغرض الذي ينتمي إليه النص . وبين ما فيه من تجديد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شاك إلي البحر اضطراب خواطري فيجيبنى برياحه الهوجــــــاء
ثاو على صخر أصــــــــم وليت لي قلبا كهذي الصخرة الصمـــاء
ينتابها موج كموج مكارهــــي ويفتها كالسقم في أعضائـــي
والبحر خفاق الجوانب ضائـــــــق كمداً كصدري ساعة الإمساء
[ أ ] - اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
جمع « هوجاء » : [ هوجاوات - هوج – هواج – الأولي والثانية ] .
مرادف « ينتابها » : [ يدركها – يصيبها – يحطمها – يتوالي عليها – الثانية والرابعة ] .
مفرد « خواطر » : [ خطر – خاطرة – مخاطر – خطورة ] .
جمع « أصم » : [ صمم – صوامت – صم – صوائم ] .
[ب ] – في الأبيات لوحة فنية . وضحها مبينا عناصرها .
[ جـ ] علل : 1ـ توجه الشاعر بشكواه إلي البحر لا الصخر 2ـ ما الذي يتمناه الشاعر في البيت الثاني ؟ ولماذا ؟
[ د ] - لم يضيق صدر البحر كمدا في البيت الرابع ؟ وما وجه الصلة بين هذا والحالة النفسية للشاعر ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا النحو :
" القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب . إن هذه القوة نفسها ـ وما من أحد ينكر قيمتها ـ هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها ، وهى مانعة الإنسان من أن يهوى فى مزالق الحمق والتهور ، ومهاوى التمزق والقطيعة . وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتز ولا تتداعى " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة .
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
" اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله ـ جملة تقع خبرا لناسخ ، وبين موقعها الإعرابى . اسما مجرورا بحرف جر زائد ، وأعرب الاسم بعده ـ توكيدا معنويا ، وبين علامة إعرابه ـ مصدرا مؤولا واذكر موقعه الإعرابى ـ اسما منسوبا واذكر المنسوب إليه ـ مصدرا لفعل خماسى واذكر فعله جملة نعت واذكر موقعها .
[ جـ ] ـ 1ـ " يملك لسانه عند الغضب " ـ " لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
مع ضبط الفعلين فى الجملتين بالشكل .
2ـ اجعل كلمة [ إكرام ] مفعولا مطلقا مرة ، ومفعولا لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
[ د ] 1ـ استسلم المجرم نفسه للشرطة ، وقدم نفسه للمحاكمة .
2ـ تحرص كل الأجهزة الأمنية على استئصال الإرهاب كل الحرص .( اضبط كل كلمة تحتها خط مع بيان
السبب)
3ـ إن ينمو وعينا بمخاطر الإرهاب سوف نبذل الجهد لمواجهته . [ صوب الخطأ ]
4ـ " لا يسعد وجداننا إلا ذو خلق حسن " . ضع " غير " مكان " إلا " واضبطها ، وأعرب ما بعدها .
5ـ يفوز بالاحترام والتقدير من يرقى بأدبه . كون من الجملة أسلوب شرط مستخدما " من " الشرطية وغير
ما يلزم .
6ـ العرب يعلو شأنهم بالتقدم العلمى " كون من الجملة السابقة أسلوب اختصاص واضبط المختص .
7ـ اجعل " عزة النفس " مخصوصا بالمدح واضبطه .
8ـ " ينتصر العرب بالاتحاد " اجعل الفعل فى هذه الجملة جائز التوكيد بالنون فى جملته .
9ـ " ما انتصر إلا الشجعان " ضع " غير " مكان " إلا " فى الجملة السابقة ، واضبط " غير " وما بعدها .
10ـ " يسعى العرب لتحقيق النصر " اجعل الفعل " يسعى"واجب البناء على الفتح فى جملته،وغير ما يلزم .
11ــ ( الاتصاف بالحلم ) اجعل ما بين القوسين متعجباً منه وأعربه . وبين مادة ( يتصف )
12- هبت الطيور مغردة – هبت الطيور تغرد . وضح الفرق بين الفعل " هبت " فى المثال الأول والفعل "
هبت " فى المثال الثانى .
13 - لعل الله يأتى بالفرج –عسى الله أن يأتى بالفرج . وازن بين لعل ، وعسى من حيث المعنى والاستعمال .
14ـ كان فى المحكمة القضاة – كان فى المحكمة قضاؤها . بين حكم تقديم الخبر فى المثالين ، مع التعليل
15ـ " اختلفت ردود الأفعال على كلا الجانبين " اجعل ( كلا ) للتوكيد مع إعادة كتابة الجملة صحيحة .
16ـ " كتب الطالب القصيدة مسرعا " – " كتب الطالب القصيدة سريعاً " أعرب ما تحته خط .
17ـ ( إلا يكن إحساسنا بالتعمق فى كتاب الله فلن نسعد ) ( وضح نوع الأسلوب واذكر مكوناته )
18- إنه شاعر شعره رقيق ، والدولة تقدره ، وتهدى إليه وساما . ( بين نوع الضمير المتصل بالحرف
والاسم والفعل ، ثم أعربه )
19ـ ليتخلصن الناس من أسباب القلق – والله ليتخلصن الناس من أسباب القلق ( بين نوع اللام المتصلة
بالفعلين ، وحكم توكيد هذين الفعلين بالنون ) .
20- الناس حرصوا على الرياضة – احرصوا على الرياضة ( وضح علامة بناء الفعلين فى الجملتين مع
التعليل )
21- نعمنا معا بالهدوء : ( أعرب كلمة " معا " ثم اجعلها ظرف مكان فى جملة أخرى ) .
وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية2014
اللغة العربية [ الدور الأول / تجريبى ] الزمن : ساعتان
أولا : التعبيــر
[ أ ] - اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية :
1ـ لم تعد الأم وحدها ولم بعد الأب وحده هما اللذان يربيان أولادهما وإنما هناك طرف ثالث يستقي منه الأولاد ثقافتهم وهي وسائل الإعلام المختلفة والمتعددة .
2ـ صحراء مصر مليئة بالخيرات وفيها متسع للشباب ليبدءوا حياتهم العملية .. وجه كلمة للشاب وللقائمين علي شئون الدولة ... بخصوص هذا الموضوع .
3ـ السوق العربية المشتركة أمل نتطلع إليه جميعا لتحقيقه .
ب- التعبير الوظيفي: ـ اكتب ثلاث عبارات تتضمن " أوافق – و لا أوافق "
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب ( الأيام ) :
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الآتية على أن يكون الثالث منهما :
1ـ وكان يذكر هذا كله فيحزن، ولكنه لم يقل شيئاًَ ولم يظهر حزناً، وإنما يتكلف الابتسام ولو قد أرسل نفسه مع طبيعتها لبكي ولأبكي من حوله أباه وأخويه وانطلق القطار ومضت ساعات ورأي صاحبنا نفسه في القاهرة بين جماعة من الجماعتين.
[ أ ] (طبيعة ـ نفس) هات جمع الكلمتين، ثم ضع جمع الثانية في جملة من عندك.
[ ب ] لم كان الصبي يشك في أنه سيسافر إلي القاهرة؟ وما الذي قطع الشك باليقين؟
[جـ ] 1ـ ما سبب حزن الصبي بالرغم من تحقق أمله بالسفر إلي القاهرة والانتساب للأزهر؟
2ـ ماذا كان رأي أسرة الصبي في زيارة القبور ؟ وهل تغير ؟ موضحاً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ وأنا أرجو أن أعيش حتى أري أخاك قاضياً، وأراك من علماء الأزهر، فقد جلست إلي أحد أعمدته ومن حولك حلقة واسعة بعيدة المدى.
[ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
1ـ جمع(قاضي) : [ قضاة ـ أقضية ـ قواضي].
2ـ معني(المدي) : [ الهدف ـ الغاية والنهاية ـ البداية].
3ـ المتحدث في هذه العبارة : ( أمه ـ أخته الكبرىـ والد الفتي).
[ ب ] في أي مناسبة قيلت هذه العبارة ؟
[ جـ ] 1ـ لقد كان الصبي يكابد آلام حزن عميق.. فبم تعلل ذلك؟
2ـ لم يكن أول درس يحضره الصبي في القاهرة له ، فلمن ؟ وما موضوع الدرس ؟ ولماذا لم يكن اسم قائل
الدرس غريباً على سمع الصبي ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ إنك يا ابنتي لساذجة سليمة القلب، طيبة النفس، أنت في التاسعة من عمرك في هذه السن التي يُعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم، ويتخذونهم مثلاً عليا في الحياة... ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلي أقرانهم أثناء اللعب.
[ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي: ـ
1ـ (الحياة) جمعها [الحيوات ـ الحاديات ـ الحيات].
2ـ (أقران) مفردها [قرن ـ قارن ـ قرين ].
3ـ (عليا) مضادها [صغري ـ دنيا ـ قربي].
[ ب ] كان الكاتب مشفقاً من مصارحة ابنته بحقيقة ما كان من طفولته وصباه. وضح ذلك.
[ جـ ]1ـ لم كان الكاتب ينظم الأكاذيب لوالديه إذا سألاه عن مأكله ومعاشه في الأزهر؟
2ـ كيف كان حال الطفلة الصغيرة وأبوها يقص عليها قصة الملك أوديب ؟ وبم فسر الكاتب لابنته شعورها آنذاك؟
3ـ ما رأي طه حسين في رغبة ابنته أن تحيا حياته وهو في الثامنة ؟
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الآتية على أن يكون الثالث منهما : [ القدس مدينة عربية إسلامية ]:
1ـ "ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم الإدارى لجند فلسطين ، ووفدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة "
[ أ ]– اختر الصواب مما بين القوسين :
1ـ مرادف " تابعة " هو : [ موالية ـ مؤيدة ـ خاضعة ـ ثائرة ]
2ـ مضاد " وفدت " : [ تقهقرت ـ هربت ـ تراجعت ـ رجعت ]
3ـ دخول القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة يدل على : [ إجبارهم ـ حبهم ـ خوفهم ـ مكرهم ]
[ ب ] ـ أصبحت مدينة القدس إسلامية فى تلك الفترة . ما الذى ترتب على ذلك؟ وكيف تعامل عمر مع أهلها
[ جـ]ـ ماذا تضمنت العهدة العمرية لأهل القدس ؟ وضح رأيك فيها معللا لما تقول .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ " هي مجتلى عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ومسرى ومعراج نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهي قدس الأديان الثلاثة ، وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، أروع مدن الكنعانيين ورمز وحدة دين الله الواحد القهار
[ أ ] - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - " مجتلى " الاجتلاء هو : (الارتحال والابتعاد - الوقوف والانتظار - النظر والاشتياق - الترقب والاحتمال)
2 - " وحدة " مضادها : (اختلاف - انتشار - فرقة - نقصان)
3 - " الأولى " جمعها : (الأول – الأوائل – الأولات – الأولون)
[ ب] - اذكر اسمين آخرين للقدس ، وبين دور مصرالتاريخي في إعمارها .
[ جـ] - علل لما يأتي :
1 – رفض عمر بن الخطاب أن يصلي داخل كنيسة القيامة .
2 – كان القضاء على الخلافة الفاطمية في مصر خطوة إلى تخليص القدس من الصليبيين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ " وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس ، وحاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشأوا وشيدوا مدينة القدس ..... فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود "
[ أ ] - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1ـ " الأكاذيب " مفردها : ( الكذب ـ الأكذب ـ الكذوب ـ الأكذوبة )
2ـ " زيفوا " مضادها : ( حسنوا ـ أعلنوا ـ وضحوا ـ ثبتوا )
3ـ " نشروا " معناها : ( فرقوا ـ بسطوا ـ أخرجوا ـ أذاعوا )
[ ب ] لليهود أساليبهم الخادعة لنشر الأكاذيب حول القدس . وضح ذلك ، مبينا الأدلة التى تكشف كذبهم .
[ جـ ] 1ـ ما الدليل على تسامح الإسلام مع أهل الديانات الأخرى ؟
2ـ علل ـ للقدس مكانة عظيمة عند أهل الديانات السماوية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : تاريخ الأدب والبلاغـة
1ـ لماذا وجد شعراء الرومانسية الشعر فى حاجة إلى مزيد من التطوير والتجديد؟
2ـ ما الذى لفت خيل مطران الأنظار إليه ؟ وما الذى أكد علية فى مقدمة ديوانه ؟
3ـ تطورت القصيدة على يد خليل مطران . اذكر ثلاثا من خطوات هذا التطور .
4ـ ضع علامة ( ) أمام الصواب وعلامة ( ) أمام الخطأ .
أ - تأثر مطران بالأدب الفرنسي ( )
ب - دعا مطران إلى أن تكون القصيدة بناء كلياً متماسكاً في جملتها ( )
ج - لم يتأثر مطران بمعاني القدماء وأخليتهم ( )
د - دعا مطران إلي اتجاهه علانية ودافع عنه ( )
هـ - لقب خليل مطران بشاعر القطرين ( )
و - كان مطران يهتم بتحليل المشاعر الإنسانية ( )
سؤال فائقين :
ما الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها ؟
البـــــــــلاغة : - في حب مصر يقول الشاعر :
مصر كانــت و ما زالت لكـــــم كعبة الرحمـن و للأمن ظلالـــه
مصر لم تتـرك أخــــا في محنة أو تهادن ظالما فـي الحق هاله
مصر لم تبخـــل على سائلهــــا طلب العــون ولم تغفل سؤالــه
بالدم الحـــــــــــر الذي تبذلـــه في سمــــاح قل أن تلقوا مثاله
[ أ ] - جاءت أفكار الشاعر نابعة من عاطفته و معبرة عنها أصدق تعبير .. دلل على ذلك من الأبيات .
[ ب ] - لم اعتمد الشاعر على الأسلوب الخبري ؟
[ جـ ] - ما دلالة تكرار الشاعر لكلمة مصر ؟ وما الصورة البلاغية فى البيت الأول ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا : النصـــــــوص
ـ من نص "المساء " ، أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة التالية " إجبارى " :
إني أقمت على التعلة بالمنـــــى في غربة – قالوا – تكون دوائي
إن يشف هذا الجسم طيب هوائها أيلطف النيران طيب الهـــــــواء ؟
عبث طوافي في البلاد وعــــــلة في علة منفاي لا ستشفــــــــاء
متفرد بصبابتــــي ، متفـــــــــرد بكآبتــــــــي ، متفرد بعنــــــــائي
[ أ ] - اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
مرادف « التعلة » : [ الصبر على المرض – التعلل والتشاغل – الحجة والدليل – التأمر والتدبر ]
مفرد « المنى » : [ المَنية – المُنية – الأمنية – كل ما سبق ] .
مقابل « كآبتي » : [ رضاي – راحتى – سعادتي – اطمئناني ] .
مقابل « عنائي » : [ سعادتي – راحتى – ابتسامى – انتصاري ].
مرادف « صبابتى » : [ صغري – شوقي – إدراكي – هجراني ] .
[ ب ] - يكشف البيت الأول عن فجوة بين توقعات الشاعر وواقعه كيف ذلك ؟
[ جـ ] - ما نوع الاستفهام في البيت الثاني ؟ وما دوره في التعبير عما أراده الشاعر ؟
[ د ] - ( عبث طوافي ، في علة منفاي ) في هاتين العبارتين تقديم وتأخير ما الغرض البلاغي منه ؟
[ هـ ] - يعد مطران رائد النزعة الرومانسية في الشعر العربي الحديث وصاحب التيار الوجداني فيه الى أي مدى تظهر في القصيدة هذه الريادة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ياللغروب وما بـــــه من عـبـرة للمستهــام وعـبـرة لـلرائـــــــــى
أوليس نزعــــا للنهار وصرعة للشمس بين مآتــم الأضــــــواء؟
ولقد ذكرتك والنهـــار مــــودع والقـلب بين مـهابـة ورجــــــــاء
[ أ ] - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
1 – مضاد " صرعة " : ( سلام – وئام – حياة – أمان )
2 – معني " عبرة " : ( درس – عظة – دمعة – فهم )
3 – " أو ليس نزعا للنهار ؟ " استفهام غرضه : ( اليأس – التقرير – التنبيه – النفي )
[ ب ] - عبر عن أفكار الشاعر . موضحا مدي دقته في " مآتم الأضواء " .
[ جـ ] - 1 – حدد نوع الخيال وأثره : " صرعة الشمس " . 2 – ما دلالة استخدام الجمل الاسمية في الأبيات ؟
[ د ] - حدد الغرض الذي ينتمي إليه النص . وبين ما فيه من تجديد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شاك إلي البحر اضطراب خواطري فيجيبنى برياحه الهوجــــــاء
ثاو على صخر أصــــــــم وليت لي قلبا كهذي الصخرة الصمـــاء
ينتابها موج كموج مكارهــــي ويفتها كالسقم في أعضائـــي
والبحر خفاق الجوانب ضائـــــــق كمداً كصدري ساعة الإمساء
[ أ ] - اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
جمع « هوجاء » : [ هوجاوات - هوج – هواج – الأولي والثانية ] .
مرادف « ينتابها » : [ يدركها – يصيبها – يحطمها – يتوالي عليها – الثانية والرابعة ] .
مفرد « خواطر » : [ خطر – خاطرة – مخاطر – خطورة ] .
جمع « أصم » : [ صمم – صوامت – صم – صوائم ] .
[ب ] – في الأبيات لوحة فنية . وضحها مبينا عناصرها .
[ جـ ] علل : 1ـ توجه الشاعر بشكواه إلي البحر لا الصخر 2ـ ما الذي يتمناه الشاعر في البيت الثاني ؟ ولماذا ؟
[ د ] - لم يضيق صدر البحر كمدا في البيت الرابع ؟ وما وجه الصلة بين هذا والحالة النفسية للشاعر ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا النحو :
" القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب . إن هذه القوة نفسها ـ وما من أحد ينكر قيمتها ـ هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها ، وهى مانعة الإنسان من أن يهوى فى مزالق الحمق والتهور ، ومهاوى التمزق والقطيعة . وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتز ولا تتداعى " .
[ أ ] ـ أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة .
[ ب ] ـ استخرج من الفقرة السابقة :
" اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله ـ جملة تقع خبرا لناسخ ، وبين موقعها الإعرابى . اسما مجرورا بحرف جر زائد ، وأعرب الاسم بعده ـ توكيدا معنويا ، وبين علامة إعرابه ـ مصدرا مؤولا واذكر موقعه الإعرابى ـ اسما منسوبا واذكر المنسوب إليه ـ مصدرا لفعل خماسى واذكر فعله جملة نعت واذكر موقعها .
[ جـ ] ـ 1ـ " يملك لسانه عند الغضب " ـ " لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
مع ضبط الفعلين فى الجملتين بالشكل .
2ـ اجعل كلمة [ إكرام ] مفعولا مطلقا مرة ، ومفعولا لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
[ د ] 1ـ استسلم المجرم نفسه للشرطة ، وقدم نفسه للمحاكمة .
2ـ تحرص كل الأجهزة الأمنية على استئصال الإرهاب كل الحرص .( اضبط كل كلمة تحتها خط مع بيان
السبب)
3ـ إن ينمو وعينا بمخاطر الإرهاب سوف نبذل الجهد لمواجهته . [ صوب الخطأ ]
4ـ " لا يسعد وجداننا إلا ذو خلق حسن " . ضع " غير " مكان " إلا " واضبطها ، وأعرب ما بعدها .
5ـ يفوز بالاحترام والتقدير من يرقى بأدبه . كون من الجملة أسلوب شرط مستخدما " من " الشرطية وغير
ما يلزم .
6ـ العرب يعلو شأنهم بالتقدم العلمى " كون من الجملة السابقة أسلوب اختصاص واضبط المختص .
7ـ اجعل " عزة النفس " مخصوصا بالمدح واضبطه .
8ـ " ينتصر العرب بالاتحاد " اجعل الفعل فى هذه الجملة جائز التوكيد بالنون فى جملته .
9ـ " ما انتصر إلا الشجعان " ضع " غير " مكان " إلا " فى الجملة السابقة ، واضبط " غير " وما بعدها .
10ـ " يسعى العرب لتحقيق النصر " اجعل الفعل " يسعى"واجب البناء على الفتح فى جملته،وغير ما يلزم .
11ــ ( الاتصاف بالحلم ) اجعل ما بين القوسين متعجباً منه وأعربه . وبين مادة ( يتصف )
12- هبت الطيور مغردة – هبت الطيور تغرد . وضح الفرق بين الفعل " هبت " فى المثال الأول والفعل "
هبت " فى المثال الثانى .
13 - لعل الله يأتى بالفرج –عسى الله أن يأتى بالفرج . وازن بين لعل ، وعسى من حيث المعنى والاستعمال .
14ـ كان فى المحكمة القضاة – كان فى المحكمة قضاؤها . بين حكم تقديم الخبر فى المثالين ، مع التعليل
15ـ " اختلفت ردود الأفعال على كلا الجانبين " اجعل ( كلا ) للتوكيد مع إعادة كتابة الجملة صحيحة .
16ـ " كتب الطالب القصيدة مسرعا " – " كتب الطالب القصيدة سريعاً " أعرب ما تحته خط .
17ـ ( إلا يكن إحساسنا بالتعمق فى كتاب الله فلن نسعد ) ( وضح نوع الأسلوب واذكر مكوناته )
18- إنه شاعر شعره رقيق ، والدولة تقدره ، وتهدى إليه وساما . ( بين نوع الضمير المتصل بالحرف
والاسم والفعل ، ثم أعربه )
19ـ ليتخلصن الناس من أسباب القلق – والله ليتخلصن الناس من أسباب القلق ( بين نوع اللام المتصلة
بالفعلين ، وحكم توكيد هذين الفعلين بالنون ) .
20- الناس حرصوا على الرياضة – احرصوا على الرياضة ( وضح علامة بناء الفعلين فى الجملتين مع
التعليل )
21- نعمنا معا بالهدوء : ( أعرب كلمة " معا " ثم اجعلها ظرف مكان فى جملة أخرى ) .
إرسال تعليق