-->
الطلبة المصرين ، Students Egyptians الطلبة المصرين ، Students Egyptians
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
التنقل السريع

    احدث نماذج امتحانات متوقعة جدا لامتحان لغة عربية ثالثة ثانوى 2014-2015

    جــــمهوريـــة مصــر العربيـــة
        وزارة التربية والتعليم
    امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية 2014
    اللغة العربية         [ الدور الأول / تجريبى ]                            الزمن : ساعتان
                                                                               
    أولا : التعبيــر
    ( أ ) اكـتب فى واحد فقط مما يلى :
    1ـ غلاء الأسعار و ارتفاع ثمنها في بعض السلع لم يكن وراء هذا إلا انعدام الضمير و غياب الوازع الديني – اكتب موضحا كيف يمكن مواجهة الغلاء .
    2ـ البطالة من المشكلات القومية الأولى التي تعمل مصر على مواجهتها و إيجاد الحلول لها .
    (ب) « خذ الرفيق قبل الطريق»
    اجعل هذه الحكمة عنواناً لرسالة قصيرة تبعث بها إلى صديق ( لا تزيد عن ثلاثة أسطر) .
    ثانيا : القراءة
    المجموعة الأولى  : من كتاب ( الأيام ) :
    أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة التالية على ان يكون الرابع منهما من الأسئلة الآتية  :
    1- ( كان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكاناً خاصاً يمتاز من مكان إخوته وأخواته أكان هذا المكان يرضيه ؟ أكان يؤذيه؟ الحق أنه لا يتبين ذلك إلا فى غموض وإبهام) .
    [ أ ] ما مرادف ( إبهام ) ؟ وما مضاد ( الضخم ) ؟ وما جمع ( مكانا ) ؟
    [ ب ] لماذا كان للفتى مكان خاص بين إخوته ؟ وما ترتيبه بين إخوته ؟
    [ جـ ] تبين الصبي سبب معاملة أهله له بهذه الطريقة . وضح ، ثم اذكر رأيك فى هذه المعاملة .
    [ د ] استحالت حفيظة الصبي من أمه إلى حزن صامت .. فلماذا ؟

    2-  " على أنه لم يكن يستطيع أن ييلو من شاطئ هذه القناة مسافة بعيدة فقد كان الشاطئ محفوفا عن يمينه وعن شماله بالخطر " .
    [ أ ] هات مضاد "يستطيع" ، و" الخطر " ، ومرادف " يبلو " فى جمل من تعبيرك .
    [ ب ] ما وجه العجب والغرابة في ذاكرة الطفولة ؟ وما دليل الكاتب على ذلك ؟
    [ جـ ] لماذا كان شاطئ القناة محفوفا بالخطر ؟ ولم كان الصبي يتمنى نزول القناة ؟
    [ د ] 1ـ وازن الكاتب بين صورتي القناة : في مخيلته وكما عرفها فيما بعد . وضح .
        2ـ كيف أمكن للطفل عبور القناة مرات ؟ وماذا فعل بعد ذلك ؟

    3ـ (على أنه لم يلبث أن تبين سبب هذا كله ، فقد أحس أن لغيره من الناس عليه فضلاً ...... ، وأحس أن أمه تأذن لإخوته وأخواته في أشياء تحظرها عليه ، وكان ذلك يحفظه.)
    [ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتى :
    مضاد " يحفظه "   :   ( يضيعه – يرضيه – يسعده )
    السبب الذي يعنيه الكاتب هنا :         ( ضعف بنيته – مشاغباته
    مرادف " تحظر " :   ( تحرّم – تخوّف – تنفّر )
    [ ب ] - ما منزلة الصبي لدى أسرته كما أحس بذلك ؟ وما موقفه من ذلك ؟
    [ جـ ] 1- بمَ أحس الصبي من أمه وأبيه وإخوته ؟ 2- بمَ علل الصبي إهمال والديه له أحياناً ؟
    [ د ] - ما أثر إذن أم الصبي لإخوته بأشياء كانت تحظرها عليه ؟ ولماذا ؟

    4ـ (وكان شيخنا الصبي قصيراً نحيفاً شاحباً زري الهيئة على نحو ما ، ليس له من وقار الشيوخ ، ولا من حسن طلعتهم حظ قليل أو كثير . وكان أبواه يكتفيان من تمجيده وتكبيره بهذا اللفظ .....)
    [ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتى :
    مرادف " زري "    :  ( قذر – متواضع – حقير )
    مضاد " تمجيد "    :   ( تقليل – تحقير – تدنيس )
    مضاد " نحيفــاً "   :   ( قوياً – سميناً – شجاعاً )
    [ ب ]  - متى كان سيدنا يدعو الصبي " شيخاً " ؟ وبمَ كان يدعوه خلاف ذلك ؟
    [ جـ ] - بمَ علل الصبي إضافة والديه لقب " شيخ " إلى اسمه ؟
    [ د ] - متى ذاق الصبي مرارة الخزي أول مرة في حياته ؟ وماذا دار في نفسه عند نهاية هذا الموقف ؟
    المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين [ قيم إنسانية ]:
    1ـ [ لا إكراه في الدين ] والناس لا يكرهون على الدخول في الإسلام ، بل يتركون أحرارا  وما اختاروا لأنفسهم ، وبذلك يضرب الإسلام أروع مثل.....
    [ أ ] ما القضية التي تناقشها العبارة ؟ وكيف تثبتها ؟
    [ ب ] ما مظاهر حرية الإنسان في اختيار الدخول في الإسلام كما ورد في التاريخ الإسلامي؟
    [ جـ ] 1ـ ما مضاد ( إكراه ) ، وما جمع (مثل) ؟
        2ـ علام يعود اسم الإشارة الوارد بالعبارة ؟ وما نوع " ما " فى العبارة ؟

    2ـ يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً ، وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته ، إذ حرره من الشرك ، وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير  الخرافات " .
    [ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتى :
    ـ معنى " الكاهل " :      ( من جاوز الشباب– الظهر– ما بين الكتفين–  الرأس ) .
    - " نير " جمعها "        ( أنور – أنوار – أنيار – نيرات )
    - " يسمو " مضادها :   ( يهبط – يتحدرج – يغوص – ينحدر )
    [ ب ] " فضل الإسلام الإنسان على سائر المخلوقات " . فما مظاهر ذلك ؟
    [ جـ ] 1ـ كيف يرفع الإسلام من شأن الفرد روحيا واجتماعيا وعقليا ؟
    2ـ لم أبقى الإسلام على الرق مع حرصه على حرية الإنسان ؟

    3- " والحق أن تعاليم الإسلام السمحة،لا السيف،هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس،والعراق إلى خراسان والهند، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين وغير مسلمين،وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام".
    [أ ]- اختر الصواب مما بين القوسين
    " كفل" مراد فها : [ ضمن – عرف – منح ]                                                                                                  " الرخاء" مضادها : [ الظلم – العدوان – الشدة ]                                                                                   " ظلال " توحى بــ : [ المتعة والنعيم – الأمن والاطمئنان – الرضا والقبول ]
    [ب] – تشير الفقرة السابقة إلى قضية ودليلها . اشرح .
    [جـ]- دعا الإسلام إلى تحرير العبيد ، وتخليصهم من ذل الرق . فما وسائله في ذلك ؟
    [د ] اذكر الدليل على أن الإسلام رفع من شأن الفرد اجتماعيا وعقليا وروحيا.

    4-"...  فالإسلام دين سلام للبشرية، يريد أن ترفرف عليه ألوية الأمن والطمأنينة. ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة سلما وحربا، فقد أوجب الرسول صلى الله عليه وسلم على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة"
    [أ ]– في ضوء فهمك معانى الكلمات في سياقها . ضع مرادف "ترفرف" ، ومضاد "المغلوبة" في جملتين مفيدتين.
    [ب]- ماذا نعنى بالقول:"إن الإسلام دين سلام للبشرية "؟ وكيف نظر  الخلفاء الراشدون في معاملتهم غيرالمسلمين ؟
    [جـ] 1-  لماذا عنى الإسلام بالفرد روحيا وعقليا واجتماعيا
         2ـ ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية ؟

    ثالثا : تاريخ الأدب والبلاغـة
    [ أ ] 1ـ نهض البارودي بالشعر عن طريق المحاكاة والمعارضة الشعرية. فما المقصود بذلك ؟
         2ـ علل : طغيان شعر المناسبات على أصحاب المدرسة الكلاسيكية.
         3ـ ما الدور الذى قام به البارودى لإحياء الشعر العربى ؟ وهل تخلى تلاميذه عن القديم كلية ؟ وضح .
    [ ب ] 1ـ للجيل التالي للبارودي دور كبير في تطوير اتجاهه الشعري . و ضح ذلك ، ثم وضح أسباب هذا التطوير .
    2ـ تهيأت الظروف لشوقي ليكون رائداً للكلاسيكية الجديدة . وضح ذلك .
    3ـ ما دور أحمد محرم في تطوير الشعر العربى ؟

    البـــــــــلاغة : - في حب مصر يقول الشاعر :
    إنها مصـــــر ، وقد شـــــــاء هواها     أن يرد النفس عن حــــب سواهــــا
    لا تسلني السر واســأل مـــــن يراها أي سحــــر كـــــامن طي ثراهـــا ؟
    أي سحر فـــي مياه النيل يســـري ؟   أضـــــياء دافـــــــــق أم ذوب تبر ؟
    أم رحـــيق من جانب الخلد يجرى ؟   رشـــــفة منه أفديهـــا بعمــــــــري
    [ أ ] تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظه ، وتطل من ثنايا أفكاره . وضح ذلك .
    [ ب ] " وقد شاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها " وضح الصورة في هذا التعبير ، مبينا أثرها
             في المعنى .                   [ جـ ] تكرر الاستفهام في الأبيات السابقة . فبم يوحي هذا التكرار ؟ ثم اذكر قيمة " أفديها بعمرى " .
    [ د  ] بين إلى أي مدى تحققت الوحدة العضوية ؟

    رابعا  : النصـــــــوص
    1ـ من نص "غربة وحنين إلى الوطن " ، أجب عن السؤالين التاليين " إجبارى " :
                       اختــــلاف النهـــار والليل ينسى        اذكرا لـــــى الصبا وأيــام أنسى
      وصفــــــا لــى مــلاوة من شباب       صورت مــن تصـــورات ومس
      عصــفت كالــصبا اللعوب ومرت       سنــــة حـــلــــوة ولــــذة خلس
    [ أ ] – اختر الإجابة المناسبة لما يأتي مما بين القوسين :
    - المقصود بـ " عصفت " :       ( هبّت – اشتدت – أسرعت – قصفت )
    - " اللعوب " توحي :              ( بالاستهتار – بالمرح – بالهدوء ـ الاندماج )
    [ ب ]ـ يتحسر الشاعر على انتهاء فترة الشباب ، ويصورها تصويرا يوحي بالأسى والألم . فكيف  صورها ؟
    [ حـ ] ـ إن مرور الليالي ينسي ويملأ القلب قسوة ولكن الأمر عند الشاعر يختلف هات من الأبيات ما يعبرعن ذلك .
    [ د ]ـ يقوم بناء هذه القصيدة على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة.ناقش ذلك مبينا هذه الأسس .
    [  هـ ]  -  اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالى:
                        " يحب الشاعرمصر فوق أى حب ، ولايشغله عنه شاغل مهما عظم ".
    وسلا مصر هل سلا القلب عنها؟ أو أسا جرحه الزمان المؤسى؟
    كلمــــا مرت الليــــالى عليه رق           والعهـــد فى الليــــالـــى تقسى
    مستطــــار إذا البـــواخر رنـــت         أول الليل أو عوت بعـــد جرس
    راهب فى الضلوع للسفن فطــن         كــلمــا ثرن شاعـــــهــن بنقس                                     [ أ ] – اختر الإجابة المناسبة لما يأتي مما بين القوسين :
       - مرادف (شاعهن):        (حيّاهن - ودعهن - فارقهن - نشرهن)
       - جمع (راهب):             (رهبان - رواهب - رهاب - رهايب)
       - مرادف (نقس):           (بكاء - صوت الجرس - حسرة - قلة).
       - مرادف (المؤسي):       ( المسلى - المضر - المعالج - المؤيد )                                    [ ب ]ـ ماذا يطلب الشاعر من رفيقيه ؟ وما تأثير صوت البواخر عليه ؟ ولماذا كان اهتمامه بالسفن ؟
    [ حـ ] ـ أي التعبيرين أجمل :(إذا البواخر رنت) ، (إن البواخر رنت)؟ ولماذا؟
    [ د ]ـ استخرج من الأبيات:( أسلوباً إنشائياً، وبين الغرض منه- صورة بيانية، وبين قيمتها- حذفا واذكر غرضه ـ
                                    إطنابا واذكر فائدته )
    [  هـ ]  ما مفهوم المعارضة الشعرية ؟ ومعارضة شوقي للبحتري بغرض المنافسة وليس التقليد . وضح ذلك ، ثم اذكر سبب حزن كل منهما ، وما رأيك فى هذا الحزن من خلال الواقع الذى نعيشه الآن ؟

    خامسا النحو :
    " إن الاقتصاد العالمى فى عالمنا المعاصر يمر بمرحلة من الاسترخاء ، نتيجة للظروف الدولية التى تشهدها دول العالم : العالم النامى والمتقدم ؛ ولذلك تسعى الدول حثيثا فى أن تسترد نفسها فى اقتصادها ، ولذلك أيضا شرعت هذه الدول جاهدة لتنشيط الاستثمار ، وما كانت لتحقق هذا الأمر إلا من خلال البحث عن بدائل أخرى ، وليس أمامها إلا المحافظة على مقدراتها الطبيعية والبشرية ، ولولا تعاون الدول النامية ما استطاعت استرداد قوتها الاقتصادية " .
    [ أ ] ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة.        
    [ ب ] ـ استخرج منها ما يلى :
    1ـ ضميرا فى محل نصب ، وآخر فى محل جر .                  
    2ـ اسم مفعول من غير الثلاثى ، واكتب فعله مضبوطا بالشكل .
    3ـ مصدرا مؤولا وبين موقعه الإعرابى .          
    4ـ نائبا عن المفعول المطلق ، واذكر السبب .                                
    5ـ جملة تقع خبرا لناسخ ، واذكر موقعها .
    6ــ مبتدأ حذف خبره .                                                
    7ـ حالا ، وبين نوعها .
    8ـ مصدرا لفعل رباعى ، وآخر لفعل خماسى ، واذكر فعل كل منهما .
    9ـ اسما مقصورا وثنه واجمعه فى جملتين .
    [ جـ ] ـ " ينهل " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى فى جملتين  .
    [ د ] ـ  الطالبان كلاهما مؤدب ـ الطالبان كلاهما مؤدبان . أعرب كلمة " كلا " فى الجملتين .
    [ هـ ] ـ ادعوا الله يستجب لكم ـ العاقل يدعو إلى الخير . ما  الفرق بين الواو فى الفعلين ؟
    [ و ]   1ـ جاء الطلاب خلا طالب . أعرب كلمة" طالب " بكل وجه ممكن .
    2ـ بالعلم والإيمان يمكن تطوير المجتمع ، وليس ذلك ببعيد ، فرُب مجتمع تطور بعد تخلف "
       أخرج حروف الجر وأعرب ما بعدها ، موضحا السبب .
    3ـ عسى المصريون أن ينغمسوا في المُتع  - ضع "اخذ " مكان عسى ، و أعرب الجملة كاملة .
    4ـ " ضحوا يا أولي العزائم كل تضحية تخلدكم اولادكم "  أعرب الجملة السابقة .
    5ـ حصل على الجائزة 14 رجلا ، و8 نساء ، من 11 دولة . استبدل الأرقام بالحروف .
    6ـ ناد على " ذو العقل " وحذره من الإرهاب ، واجعله مختصا، ومتعجبا منه ، ومفضلا ، مع
      الضبط .
    7ـ" الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبى " ضع " من " الشرطية مكان الاسم
       الموصول  ، وغير ما يلزم .  
    8ـ والله لتعرفن للقراءة قدرها – لتعرفن للقراءة قدرها (ما حكم توكيد الفعل بالنون ؟ )
    9ـ  ( إن تسع إلى المكتبات تثقف نفسك ) اجعل العبارة للمثنى ، وجمع المذكر، وغير ما يلزم .
    10ـ اكشف فى معجمك عن معنى كلمة " الاسترخاء " ثم زنها .



    إرسال تعليق

    التعليقات



    جميع الحقوق محفوظة

    الطلبة المصرين ، Students Egyptians

    2016