كيف تستخرج المصدر ( الرباعي )
أوزان الرباعي: ( أفعل : إفعال ) ( فعَّل تفعيل ) ( فاعل : مفاعلة- فِعال ) ( فعلل : فعللة – فِعلال )
أولا: ( الوزن الأول )( أفــــــعل : إفـــــــعال )
ابحث عن أي كلمة تبدأ بـــ ( إ ) لأن هذه الهمزة لا تكون إلا في المصدر الرباعي(إخراج –إكرام –إدارة –إنارة. )
ثانيا : الوزن الثاني : ( فعَّــــل : تفعيـــــل ) : أوله ( تــــــاء ) وقبل الأخر ( يـــــاء )
فتبحث عن : ( تقبيل – تصغير – تكبير – تعمير – تربية – توعية – تنمية ....)
ثالثا : الوزن الثالث : ( فــــاعــل : مُـــفاعلــة ) أوله ( ميم مضمومة) و أخره ( تاء مربوطة )
فنبحث عن الكلمات التي أولها ميم مضمومة و أخرها تاء مربوطة مثال :
( مَقاتلة – مُبارزة – مُنازلة – مُفارقة – مغازلة – مُصاهرة ... )
وكذلك من ( فاعل : فِعال ) مثال : ( هِذار – قِتال – عِناد .............. )
رابعا : الوزن الرابع ( فعلل : فعللة – فِعلال ( للمضعف ) ) مثل:( دحرجة – زلزلة-بعثرة)( زلزال – وسواس )
كيف تستخرج المصادر ( الخماسية والسداسية )؟
الخماسي:تبحث عن كلمة تبدأ بهمزة وصل ( ا ) و قبل الأخر ألف ( ا ) مثال ( انتقال – اعتراف )
أو كلمة أولهاء تاء زائدة ( تــ ) و أخرها حرف صحيح ( مضموم ما قبله ) مثال ( تفرُّق – تكبُّر )
أو لكمة تبدأ بتاء زائدة ( تــ ) و أخرها حرف علة مكسور ما قبله ( تراضِي – تفانِي – تزكِّي )
كيف تستخرج اسم الفاعل من القطعة؟
الثــــــلاثي : ابحث عن كلمة ثاني حرف بها ألف ( قال – قائل – راسم – حاضر – غائب )
أو ابحث ع كلمة أولها ألف مد مثال ( آمن – آكل – أيب )
غير الثلاثي: ابحث عن كلمة أولها ( ميم مضمومة ( مُــ ) ) و ( مكسور ما قبل الأخر )
مثال : ( مُستخرِج – مُستكشِف – مُنتظِم – مُنتقِل – مُنتظِر – مُخترِع ....)
كيف تستخرج اسم المفعول من القطعة؟
الثــــــلاثي : نبحث عن كلمة أولها ( ميم مفتوحة مَـ ) وقبل الأخر ( واو و )
مثال : ( مَــكتــوب – مَــشغــول – مَــهزوم – مَــنقــول ..... )
غير الثلاثي:ابحث عن كلمة أولها ( ميم مضمومة ) و ( مفتوح كا قبل الأخر ) بشرط ألا تدل علي الزمان أو المكان مثال: ( مُــستخــرَج – مًــستكــــشَف – مُــستهـــدَف - ......... )
س: كيف تستخرج صيغة المبالغة ؟
ابحث عن اسم علي وزن ( فـعَّـال – مفعال – فعول – فعيل – فَـَـعـِـل )مثال: ( غدار– مغوار–غفور- رحيم- حذر )
كيف تستخرج : اسم زمان أو اسم مكان ؟
من الثلاثي : ابحث عن اسم علي وزن ( مـَـفعـَـل أو علي وزن ( مـَـفعـِـل ) ( مَدخَل – مَوطـِـن )
من غير الثلاثي : ابحث عن اسم علي وزن اسم المفعول لغير الثلاثي : بشرط أن يدل علي مكان أو زمان
مثال : ( 1- الباب مُستخرَج الطلاب 2- الواحدة مساءً مُستخرَج الطلاب 3- الطالب مُستخرَج من المدرسة )
ملحوظة مهمة في كل المصادر والمشتقات : يجب حذف الزوائد من الكلمة مثل ( الـ فـ في أولها أو علامات التثنية أو الجمع أو الضمائر في آخر الكلمة ( فالطالب – الطالب بالطالب – الطالبان - الطالبون - الطالبة - الطالبات )
اختبار للتطبيق
( إن تنمية المواهب الخلاقة و المبدعة هي الهدف الأسمى لأي نظام تعليمي , و المبدعون ركائز أساسية لأي مجتمع ناهض , فلا نهضة مرجوة بغير إبداع , فيا بني افتح قلبك للعلم دائما , و تلمس خطوات المبدعين )
استخرج : 1- اسم فاعل لفعل ثلاثي و اذكر فعله .....2- مصدرا لفعل رباعي : ...3- فعلا خماسيا واكتب مصدره مضبوطا : .............. , ......... 4 - صيغة مبالغة و وزنها ........ , .......... 5- اسم مفعول : .......
( جـ ): بين المشتق من كلمة ( المستودع ) في كل جملة مما يأتي :
(المال مستودع أمانة لأصحابه – الليل مستودع الأسرار – الصدر مستودع الأسرار )
أوزان الرباعي: ( أفعل : إفعال ) ( فعَّل تفعيل ) ( فاعل : مفاعلة- فِعال ) ( فعلل : فعللة – فِعلال )
أولا: ( الوزن الأول )( أفــــــعل : إفـــــــعال )
ابحث عن أي كلمة تبدأ بـــ ( إ ) لأن هذه الهمزة لا تكون إلا في المصدر الرباعي(إخراج –إكرام –إدارة –إنارة. )
ثانيا : الوزن الثاني : ( فعَّــــل : تفعيـــــل ) : أوله ( تــــــاء ) وقبل الأخر ( يـــــاء )
فتبحث عن : ( تقبيل – تصغير – تكبير – تعمير – تربية – توعية – تنمية ....)
ثالثا : الوزن الثالث : ( فــــاعــل : مُـــفاعلــة ) أوله ( ميم مضمومة) و أخره ( تاء مربوطة )
فنبحث عن الكلمات التي أولها ميم مضمومة و أخرها تاء مربوطة مثال :
( مَقاتلة – مُبارزة – مُنازلة – مُفارقة – مغازلة – مُصاهرة ... )
وكذلك من ( فاعل : فِعال ) مثال : ( هِذار – قِتال – عِناد .............. )
رابعا : الوزن الرابع ( فعلل : فعللة – فِعلال ( للمضعف ) ) مثل:( دحرجة – زلزلة-بعثرة)( زلزال – وسواس )
كيف تستخرج المصادر ( الخماسية والسداسية )؟
الخماسي:تبحث عن كلمة تبدأ بهمزة وصل ( ا ) و قبل الأخر ألف ( ا ) مثال ( انتقال – اعتراف )
أو كلمة أولهاء تاء زائدة ( تــ ) و أخرها حرف صحيح ( مضموم ما قبله ) مثال ( تفرُّق – تكبُّر )
أو لكمة تبدأ بتاء زائدة ( تــ ) و أخرها حرف علة مكسور ما قبله ( تراضِي – تفانِي – تزكِّي )
كيف تستخرج اسم الفاعل من القطعة؟
الثــــــلاثي : ابحث عن كلمة ثاني حرف بها ألف ( قال – قائل – راسم – حاضر – غائب )
أو ابحث ع كلمة أولها ألف مد مثال ( آمن – آكل – أيب )
غير الثلاثي: ابحث عن كلمة أولها ( ميم مضمومة ( مُــ ) ) و ( مكسور ما قبل الأخر )
مثال : ( مُستخرِج – مُستكشِف – مُنتظِم – مُنتقِل – مُنتظِر – مُخترِع ....)
كيف تستخرج اسم المفعول من القطعة؟
الثــــــلاثي : نبحث عن كلمة أولها ( ميم مفتوحة مَـ ) وقبل الأخر ( واو و )
مثال : ( مَــكتــوب – مَــشغــول – مَــهزوم – مَــنقــول ..... )
غير الثلاثي:ابحث عن كلمة أولها ( ميم مضمومة ) و ( مفتوح كا قبل الأخر ) بشرط ألا تدل علي الزمان أو المكان مثال: ( مُــستخــرَج – مًــستكــــشَف – مُــستهـــدَف - ......... )
س: كيف تستخرج صيغة المبالغة ؟
ابحث عن اسم علي وزن ( فـعَّـال – مفعال – فعول – فعيل – فَـَـعـِـل )مثال: ( غدار– مغوار–غفور- رحيم- حذر )
كيف تستخرج : اسم زمان أو اسم مكان ؟
من الثلاثي : ابحث عن اسم علي وزن ( مـَـفعـَـل أو علي وزن ( مـَـفعـِـل ) ( مَدخَل – مَوطـِـن )
من غير الثلاثي : ابحث عن اسم علي وزن اسم المفعول لغير الثلاثي : بشرط أن يدل علي مكان أو زمان
مثال : ( 1- الباب مُستخرَج الطلاب 2- الواحدة مساءً مُستخرَج الطلاب 3- الطالب مُستخرَج من المدرسة )
ملحوظة مهمة في كل المصادر والمشتقات : يجب حذف الزوائد من الكلمة مثل ( الـ فـ في أولها أو علامات التثنية أو الجمع أو الضمائر في آخر الكلمة ( فالطالب – الطالب بالطالب – الطالبان - الطالبون - الطالبة - الطالبات )
اختبار للتطبيق
( إن تنمية المواهب الخلاقة و المبدعة هي الهدف الأسمى لأي نظام تعليمي , و المبدعون ركائز أساسية لأي مجتمع ناهض , فلا نهضة مرجوة بغير إبداع , فيا بني افتح قلبك للعلم دائما , و تلمس خطوات المبدعين )
استخرج : 1- اسم فاعل لفعل ثلاثي و اذكر فعله .....2- مصدرا لفعل رباعي : ...3- فعلا خماسيا واكتب مصدره مضبوطا : .............. , ......... 4 - صيغة مبالغة و وزنها ........ , .......... 5- اسم مفعول : .......
( جـ ): بين المشتق من كلمة ( المستودع ) في كل جملة مما يأتي :
(المال مستودع أمانة لأصحابه – الليل مستودع الأسرار – الصدر مستودع الأسرار )
إرسال تعليق