-->
الطلبة المصرين ، Students Egyptians الطلبة المصرين ، Students Egyptians
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
التنقل السريع

    تدريبات كثيرة على التجربة الشعرية أقدمها لطلاب المرحلة الثانية

    ( 1 ) قال شاعر مصرى :
    حسـبوا طـابا تراباً لينــاً فـإذا طـابا الجِِنى واللهب .
    أرض سيناء مبعث العز لنـا رملـها للطــامعين الشهب .
    من يعث فى أرضنا مستكبرا سوف يكويه اللظى والغضب .
    1- امتزاج الفكر بالوجدان نابع من تجربة شعرية صادقة ,, اشرح ذلك .
    2- ارتبطت الأبيات فى وحدة عضوية متكاملة ,, وضح من خلال الأبيات .
    3- وضح القيمة الفنية لما يأتى :
    * وصف التراب باللين . * عطف اللهب على الجنى .
    4- قال النقاد إن البيت الثالث يفتقد سلامة اللغة وجودة القافية ,,, وضح ذلك .
    -----
    ( 2 ) قال أبو القاسم الشابى :
    إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القـدرْ .
    ولا بُدَّ للـَّيْلِ أنْ ينجـلي ولا بُدَّ للقـيدِ أن يَنْكَــسِرْ .
    ومَن لم يعانقْهُ شَوْقُ الحياةِ تَبَـخَّرَ في جَـوِّها واندَثَرْ .
    كذلك قالتْ ليَ الكـائناتُ وحدَّثَني روحُـها المُستَتِرْ .
    1- امتزج فكر الشاعر بوجدانه فى هذه الأبيات ,, وضح ذلك .
    2- ما الأسلوب الذى استخدمه الشاعر فى الأبيات ؟ ولماذا ؟
    3- ما القيمة الفنية لهذه التعبيرات : [ الليل – يتجلى - الفاء ] ؟
    4- وضح علاقة البيت الأخير بما قبله .
    5- " القيد " صورة خيالية نوعها [ تشبيه – استعارة مكنية- استعارة تصريحية – كناية ]
    (الأولى- الثانية-الثالثة- الثالثة والرابعة ) اختر الصواب .
    -----
    ( 3 ) قال إبراهيم عبد القادر المازنى :
    أقم وادعاً واصبر على الضيم والأذى فإنك إنســان وجـدك آدم .
    وهبك على الدنيا سخطت وظلمــها أتملك دفع الظلم والظلم لازم ؟
    بني آدم ما للـغرور رمـى بكــم مراميه حتى غدا وهو حاكـم.
    1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار ألفاظه ؟
    2- الأبيات من الشعر[ الوجدانى- السياسى – القومى – الغنائى ]
    (الأولى والثانية-الأولى والثالثة- الأولى والرابعة) اختر الصواب.
    3- " أتملك دفع الظلم والظلم لازم ؟ " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
    4- هات من البيت الثالث لوناً جمالياً ووضح نوعه وسر جماله , ومن البيت الثانى لوناً بديعياً ووضح قيمته الفنية


    ( 4 ) قال أمير الشعراء أحمد شوقى :
    بِسَيفِكَ يَعلو الحـَقُّ وَالحَقُّ أَغلَـبُ وَيُنصَرُ دينُ اللَهِ أَيّانَ تَضرِبُ .
    وَما السَيفُ إِلا آيَةُ المُلكِ في الوَرى وَلا الأَمـرُ إِلا لِلَّذي يَتَغَلَّـبُ .
    فـَأَدِّب بِهِ القـَومَ الطُـغاةَ فـَإِنَّهُ لَنـِعمَ المَرَبي لِلطُغاةِ المُؤَدِّبُ .
    1- مزج الشاعر بين فكره ووجدانه ,, وضح ذلك .
    2- " أدب به القوم الطغاة " إنشائى أمر غرضه [ الحث – النصح – التوبيخ – المدح ]
    ( الأولى فقط – الأولى والثانية – الثانية والثالثة – الأولى والثالثة – الرابعة فقط ) اختر الصواب .
    3- استخرج من الأبيات : لوناً بيانياً – أسلوب قصر ووضح قيمته الفنية – أسلوب مؤكد بأكثر من وسيلة ووضحها .
    4- ما رأيك لو وضعنا كلمة " أوضح " بدلاً من كلمة " أغلب " ؟ وضح ما تقول .
    -----
    ( 5 ) قال الشابى :
    يا أَيُّها الشَّادي المغـرِّدُ ههـنا ثَمِـلاً بغبـطة قَلْبِهِ المسرورِ .
    قبِّل أَزاهـيرَ الرَّبيـعِ وغنِّـها رَنَمَ الصَّباحِ الضَّاحِك المحبورِ .
    واشرب مِنَ النَّبْعِ الجميل الملتوي مَا بَيْنَ دَوْحِ صَنَوبَرٍ وغَـديرِ .
    واتْرُكْ دموعَ الفجرِ في أَوراقِها حتَّى تُرشِّفَهَا عَرُوسُ النُّـورِ .
    1- تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ,, وضح ذلك .
    2- مزج الشاعر بين فكره وعاطفته فأبدع ,, وضح ذلك .
    3- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر فى الأبيات ؟ ولماذا ؟
    4- الخيال وليد العاطفة الصادقة وضح ذلك مستشهداً بالخيال فى البيت الرابع .
    5- فى " عروس النور " خيال نوعه [ تشبيه بليغ – استعارة مكنية- استعارة تصريحية – كناية ]
    -----
    ( 6 ) قال إسماعيل صبرى باشا:
    أَبُثُّكِ مـا بي فَإن تَرحَمي رَحِمـتِ أَخا لَوعَةٍ مـاتَ حُبّا .
    وَأَشكو النَوى ما أَمَرَّ النَوى على هـائِمٍ إِن دَعا الشَوقُ لَبّى .
    وأخشى عَلَيكِ هبوبَ النَسيم وَإن هُوَ من جانِبِ الرَوضِ هبّا .
    وَأَستَغفِرُ اللَه مـن بُرهـَةٍ منَ العُـمرِ لم تَلقَني فيكِ صَبّا .
    1- زاوج الشاعر بين فكره ووجدانه فعبر بألفاظه عنهما بصدق ,, وضح ذلك .
    2- استخرج من الأبيات :
    - لوناً بيانياً ووضح قيمته الفنية .
    - محسناً بديعياً وبين أثره فى المعنى .
    3- ما رأيك لو وضعنا كلمة " لحظة " بدلاً من " برهة " ؟ ووضح ما تقول .
    4- أكثر الشاعر من استخدام الأفعال المضارعة فلماذا ؟ ودلل على قولك من الأبيات .
    -----


    ( 7 ) قال البحترى فى وصف الربيع :
    أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً من الحسن حتى كاد أن يتكلما .
    وقد نبه النيروز فى غسق الدجى أوائل ورد كن بالأمس نومـا .
    يفـتـقها برد الندى فكأنـــه يبث حديثاً كان قبلُ مُكـتّـما .
    1- رسم الشاعر صورة فنية جميلة لمقدم الربيع وضحها .
    2- ما العاطفة التى أثرت فى الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
    3- وضح نوع الخيال فى البيت الثالث وبين قيمته الفنية , ومن البيت الثانى محسناً بديعياً .
    4- وضح القيمة الفنية لما يأتى :
    * وصف الربيع بالطلق . * أوائل . * التعبير بالفعل الماضى " أتاك " .
    -----
    ( 8 ) قال الهمشرى :
    كانَت لَنا عِندَ السِياجِ شُجَيرَةٌ أَلِفَ الغِـناءَ بِظِلِّـها الزَرزورُ .
    طَفقَ الرَبيعُ يَزورُها مُتَخَفِّياً فَيَفيضُ مِنها في الحَـديقَةِ نورُ .
    حَتّى إِذا حَلَّ الصَباحُ تَنَفَّسَت فيها الزُهورُ وَزَقزَقَ العُصفورُ .
    كانَت لَنا يا لَيتَها دامَـت لَنا أَو دامَ يَهتِفُ فَـوقَها الزَرزورُ .
    1- الخيال الجيد نتاج فكر ممتزج بعاطفة صادقة ,, وضح ذلك .
    2- اشرح كيفية تحقق الوحدة العضوية فى الأبيات .
    3- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية : [ شجيرة – ألف – يفيض ]
    4- لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبرى فى الأبيات ؟
    5- هات من البيت الأول أسلوب قصر ووضح قيمته الفنية ومن البيت الثانى صورة جميلة ووضح أثرها فى المعنى .
    -----
    ( 9 ) قال رشيد أيوب :
    قد كان عندي وردةٌ تَلقى الضّحى ببَشاشةِ .
    فَتَوَلّعَـت بِفراشـةٍ شبهتـها بفـراشتي .
    تأتـى و تلثمُ فى حـنـانٍ وردتــى .
    فتبُثها عذبَ الرحيقِ وتنتـشى فى رقــةِ.
    وفـى صبـاحٍ لمْ تُعـانقْ زهـــرتى .
    فتألمَـتْ حــيرى وانزوتْ فـى ذلــةِ .
    يا وردتي إن تَذبلي لكِ أسـوةٌ بحشاشتي .
    1- الشعر الجيد هو ما يتعانق فيه الفكر بالوجدان ,, اشرح العبارة وبين موقف الأبيات منها .
    2- ما رأيك لو وضعنا كلمة " حسرى " بدلاً من " حيرى " ؟ و" مهجتى " بدلاً من " حشاشتى " ؟ ووضح ما تقول .
    3- وضح مدى نصيب الأبيات من الوحدة العضوية .
    4- تخير من الأبيات صورة بلاغية ووضح قيمتها فى أداء المعنى .
    5- رسم الشاعر فى البيتين الثالث والرابع صورة كلية جميلة وضح أجزاءها وأطرافها .

    ( 10 ) قال جبران فى قصيدة البلاد المحجوبة:
    يا بِلاداً حُـجِبَت مُنــذُ الأَزَل كَيفَ نَرجوكِ وَمِن أَيّ سَبيل ؟
    أَيّ قـَفرٍ دونَـها أَيّ جـَبــَل سُورها العالي وَمَن مِنّا الدَّليل ؟
    أَسـرابٌ أَنتَ أَم أَنتَ الأَمــَل في نُفوسٍ تَتَمـنّى المُستَحيل ؟
    أَم غُيومٌ طُفنَ في شَمس الغُروب قَبلَ أَن يَغرَقنَ في بَحر الظَّلام ؟
    1- يقال [[ الخيال الجيد وليد العاطفة الصادقة تعبر عنه ألفاظ مناسبة ]] ,, اشرح هذا القول وطبقه على الأبيات .
    2- الشعر موسيقى ذات أفكار ,, وضح ذلك من خلال الأبيات .
    3- تنكير كلمة " بلاداً " يفيد [[ التهويل – التعظيم – التحقير –الاستبعاد ]]
    ( الأولى فقط- الثانية فقط – الأولى والثانية- الثالثة والرابعة ) اختر الإجابة الدقيقة .
    4- ما القيمة الفنية للكلمات التالية : [[ قفر – العالى – نفوس ]]
    5- هات من البيت الثالث : لوناً بيانياً ووضح قيمته الفنية و أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى – ومن الرابع محسناً بديعياً .
    -----
    ( 11 ) قال شاعر مصرى فى السد العالى :
    عانقت شمسُ الضحا أعلى ذُراكِِ وحبا التاريخُ شوقاً كى يراكِ .
    وشـدا النـيلُ , وغنّىَ موجُـهُ للذى شادَ من البأسِ عُـلاكِ .
    1- ينقل البيتان تجربة الشاعر فكراً وشعوراً ,, وضح ذلك .
    2- تعاونت الألفاظ والصور فى توضيح فكر الشاعر ,, وضــح .
    3- أى التعبيرين الآتيين أجمل فى أدى المعنى ؟ ولماذا ؟
    [[ للذى شادَ من البأسِ ... ]] أم [[ للذى شادَ بالبأسِ ... ]]
    4- فى البيتين موسيقى واضحة ,, بينها .
    -----
    ( 12 ) قال الشابى فى قصيدة [ صلوات فى هيكل الحب ] :
    يا ابنةَ النُّورِ إنَّني أنا وحـدي من رأى فيكِ رَوْعَةَ المَعْبودِ .
    فدعيني أَعيشُ في ظِلِّكِ العذْبِ وفي قُرْبِ حُسنكِ المَشْـهودِ .
    عيشةً للجـمالِ والفنِّ والإِلهامِ والطُّهْرِ والسَّنى والسُّـجودِ .
    عيشَةَ النَّاسكِ البتُولِ يُناجي الرَّ بَّ في نشوَةِ الذُّهول الشّـَدِيدِ.
    1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
    2- فى الأبيات ترابط فكرى وشعورى ,, وضح ذلك .
    3- رسم الشاعر فى أبياته صورة فنية جميلة وضحها .
    4- ما نوع الأسلوب فى البيت الأول والثانى ؟ وما غرضهما البلاغى .




    ( 13 ) قال شاعر معاصر :
    أ سليلَ يعربَ طالَ مِنْـكَ تريثٌ حتامَ تلبثُ لاهـياً حـيرانا؟
    هلا امتطيْتَ من الجيادِ عناقـها وجلوْتَ عنّا العارَ والخذلانا .
    إنْ كنتَ من عدنانَ فاسلكْ نهجه وإذاْ جبُنْتَ فلست من عدنانا .
    1- صدقت تجربة الشاعر عندما امتزجت أفكاره بوجدانه ,, وضح ذلك .
    2- بين القيمة الفنية لكل من :
    * النداء فى " أ سليلَ يعرب " و التعبير بكلمة " لاهياً " .
    3- ما رأيك لو بدلنا مكان [ إن ] مع [ إذا ] ؟ وضح ما تقول .
    4- هات من الأبيات : لوناً بيانياً وآخر بديعياً ووضح قيمتهما الفنية.
    -----
    ( 14 ) قال إيليا أبو ماضى فى التفاؤل :
    اصغى إلى صـوتِ الجــ ـداولِ جارياتٍ فى السفوح .
    واستنشقى الأزهارَ فى الجنـ ـاتِ ما دامـتْ تفــوح .
    و تمتعى بالشهبِ فى الأفـ ـلاكِ ما دامـتْ تلــوح .
    1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
    2- فى الأبيات وحدة فنية ,, اشرح ذلك .
    3- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر ؟ ولماذا ؟
    4- هات من الأبيات : لوناً بيانياً ووضح نوعه وسر جماله .
    -----
    ( 15 ) قال شاعر :
    وطنى خذْ العهدَ الأكـيدَ بأنّنْى رَوحى وما ملكتْ يداى فداءُ .
    لا عشت إلا أن أراك محـرراً لبنـيك عـزٌ باذخٌ وعـلاءُ .
    العدلُ يعمرُ من ربوعِكِ والحجا وتعـمُ فيك سـعادةٌ ورخـاءُ .
    لكَ فى دمـى دينٌ وإن سجيتى ألا يُؤخــرَ للديون وفـاءُ .
    1- التجربة الشعرية الناجحة يمتزج فيها الفكر والوجدان ويعبر عنها ألفاظ ملائمة ,, وضح ذلك من الأبيات .
    2- ما رأيك لو وضعنا كلمة " قضاء " بدلاً من كلمة " وفاء " فى البيت الأخير ؟ وضح ما تقول .
    3- استخرج من الأبيات لوناً بيانياً وآخر بديعياً - أسلوب قصر ووضح غرضه البلاغى .
    4- القيمة الفنية لعطف " رخاء على " سعادة " [ التأكيد – التوضيح – التنويع – التلازم ]
    ( الأولى فقط – الثانية فقط – الثالثة فقط – الثالثة والرابعة – الرابعة والثالثة ) اختر الإجابة الدقيقة .






    ( 16 ) قال د/ إبراهيم ناجى فى قصيدة الأطلال :
    يا فؤادى لا تسلْ أينَ الهوى كانَ صرحاً منْ خيالٍ فهوى .
    اسقنى واشربْ على أطـلالِهِ واروِ عنّى طالما الدمع روى .
    كيفَ ذاكَ الحبُ أمسى خبراً وحديثاً من أحاديثِ الجـوى .
    1- ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
    2- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتى :
    * بين " الهوى " و "هوى " [ جناس – طباق – تصريع – سجع ]
    ( الأولى فقط – الثانية فقط – الأولى والثانية – الأولى والثالثة )
    * " كيف ذاك الحب أمسى خبراً ؟ "استفهام غرضه ( النفى – التمنى – التعجب – التوبيخ )
    3- استخرج من الأبيات : صورتين جميلتين مختلفتين ووضح القيمة الفنية لهما .
    -----
    ( 17 ) قال شاعر فى التفاؤل :
    أيُها الشاعرُ قدْ طالَ الأسى فانتزعْ من قبضةِ اليأسِ الرجاء .
    وتفكرْ فى الغدِ الآتى و لا تُصغِ للماضى فكمْ أشقى و ساء .
    و تنقلْ كفراشاتِ الضحى ترشفُ الصحوَ وتستحلى الضياء .
    1- رسم الشاعر فى البيت الثالث صورة فنية جميلة ,, وضحها .
    2- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى فكره وألفاظه ؟
    3- استخرج من الأبيات : أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى – أسلوب قصر – أسلوباً مؤكداً ووضح وسيلة التوكيد .
    4- أعرب ما تحته خط فى الأبيات .
    ------


    ( 18 ) قال أمير القوافى أحمد شوقى عن العلم :
    سـبحانك اللهمَ خــيرَ معلمٍ علمْتَ بالقلمِ القــرونَ الأولى .
    أخرجْتَ هذا العقلَ من ظلماتِهِ وهديتَه النورَ المبينَ سبيــلا .
    أرسلْتَ بالتوراةِ موسى مرشداً وابنَ البتولِ فعلّمَ الإنجــيلا .
    و فجرْتَ ينبوعَ البيانِ محمداً فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا .
    1- ما الفكرة التى تدور حولها الأبيات ؟
    2- جمع الشاعر بين رءوس الدين السماوى ,, وضح ذلك مبيناً دلالته .
    3- ما الأسلوب الغالب استعماله فى الأبيات ؟ وعلامَ يدل ؟
    4- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سرجماله . * محسناً بديعياً وبين قيمته الفنية .
    * أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى .
    5- أعرب ما تحته خط فى الأبيات .




    ( 19 ) قال شاعر النيل حافظ إبراهيم :
    كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقـي في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّـــاقِ .
    إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطـواقِ .
    لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً يَحمي كَريمَ حِمـاكِ شَعـبٌ راقي .
    إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً طَـرَبَ الغَـريبِ بِأَوبَـةٍ وَتَلاقي .
    1- مزج الشاعر بين فكره ووجدانه وعبر بألفاظ ملائمة لهما ,, وضح ذلك من الأبيات .
    2- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً وآخر بديعياً . * أسلوباً مؤكداً ووضح وسيلة التوكيد .
    * أسلوب قصر ووضح قيمته ووسيلته .
    3- ما نصيب الأبيات من الوحدة العضوية ؟
    -----
    ( 20 ) قال شاعر مصرى :
    لو لمْ تكنْ مصرُ العـريقةُ موطِنى لغرسْتُ بينَ تُرابِها وجـدانى .
    وسلكْتُ دربَ الحبِ مثلَ طيورِها وغدوْتُ زهراً فى رُبا بستانِ .
    وجعلْتُ من عطرِ الزمانِ قـلائداً ونسجْتُ بينَ قبائِها إيمـانى .
    1- وضح كيف مزج الشاعر بين فكره ووجدانه فى الأبيات .
    2- لماذا آثر الشاعر الأساليب الخبرية فى الأبيات ؟
    3- وضح القيمة الفنية للتعبيرات الآتية :
    [ موطنى - غرست – قبائها ]
    4- استخرج من الأبيات : * صورتين بلاغيتين مختلفتين ووضح سر جمالهما .
    * أسلوب قصر ووضح غرضه ووسيلته .
    5- أيهما أفضل ؟ ولماذا ؟ " عطر الزمان " أم " در الزمان " .
    6- أعرب ما تحته خط .
    -----
    ( 21 ) قال محمود حسن إسماعيل يناجى النيل :
    يا واهـبَ الخـلدِ للزمانِ يا ساقىَ الشعرِ والأغانى .
    هاتَ اسقِنى واسقِنى ودعْنى أهـيم كالطيرِ فى الجنانِ .
    يا ليتنى موجةٌ فأحـــكى إلى لياليكَ ما شــجانى .
    1- وضح مدى الترابط بين الفكر والعاطفة .
    2- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر فى الأبيات موضحا الأغراض البلاغية له ؟
    3- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
    * محسناً بديعياً ووضح أثره فى المعنى .




    ( 22 ) قال إيليا أبو ماضى عن العطاء فى قصيدة " كن بلسما " :
    أحسنْ- وإنْ لمْ تُجـزَ بالثنا- أىُّ الجزاءِ الغيثُ يبغى إنْ همى ؟
    منْ ذا يُكافئُ زهـرةً فوّاحةً أو منْ يُثيبُ البلبلَ المُترنِمَــا ؟
    عدّ الكـرامَ المحسنينَ وقسْهُمُ بهما تجد هذين منهم أكـرمـا .
    ياصاحِ خذْ عِلمَ المحبةِ عنهما إنّى وجدْتُ الحبَ عِلماً قيّمَــا .
    1- بمَ برر الشاعر دعوته للعطاء ؟ وما أثر ذلك فى صدق عاطفته ؟
    2- وضح مدى الترابط الفكرى بين الأبيات .
    3- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
    * أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى .
    4- فى الأبيات وحدة عضوية واضحة دلل على ذلك .
    5- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية : [ همى – فوّاحة – أكرما ]
    -----
    ( 23 ) قال محمود حسن إسماعيل فى النيل :
    مـسافرٌ زادُهُ الخــيالُ والسحرُ والعطرُ والظلالُ .
    شابَتْ على أرضِهِ الليالى وضيعَتْ عـمرَها الجبالُ .
    والناسُ فى حبِهِ سُـكارى هامُوا على شطِهِ الرحيبِ .
    آهٍ على سـرِكَ الرهيبِ يا نيـلُ يا سـاحرَ الغيوبِ .
    1- امتزج الفكر بالوجدان فى تناغم جميل وضح ذلك .
    2- تطل من الأبيات موسيقى جميلة ,, وضحها .
    3- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية : [ تعدد العطف فى البيت الأول – سكارى- هاموا ] .
    4- استخرج من الأبيات : * إيجازاً بالحذف وقدر المحذوف ووضح قيمته .
    * لوناً بيانياً ووضح سر جماله . * أسلوباً إنشائياً وآخر خبرياً ووضح غرضهما .

    ( 24 ) قال شاعر :
    ولقدْ نظرتُ إلى الحمائمِ فى الرُبا فعجِبْتُ من حالِ الأنامِ وحالِها .
    تـشدو و صائدُها يمدُ لها الردى فاعجـبْ لمحسنةٍ إلى مغتالِها .
    فغبطْتُها فى أمـنِها و سـلامِها ووددْتُ لو أُعطيتُ راحة بالِها .
    و جعـلْتُ مذهبَها لنفسىَ مذهبَا ونسجْتُ أخلاقى عـلى منوالِها .
    1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
    2- فى الأبيات وحدة عضوية ,, وضحها .
    3- ما علاقة البيت الأخير بما قبله ؟
    4- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
    * محسناً بديعياً ووضح أثره فى المعنى .
    -----

    ( 25 ) قال د/أحمد ذكى أبو شادى فى القمر :
    عنْ أمِكَ الشمسِ قدْ فُرِّقْتَ من قِدمٍ وعنْ حبيبتِكَ الباكى لها المطرُ .
    تجئُ فى الليلِ باسم الحبِ تسـالُها أنْ لا تضـنَ ببـرٍ ثمَّ تنتظرُ .
    وتارةً أنتَ فى ســترٍ تُراودُهـا وليسَ مثلُكَ فى الحالينِ يستترُ .
    و أنتَ مضربُ أمثال الجمالِ كما تحـلو بطلعتِكَ الآمالُ والسهرُ .
    1- اختر الإجابة الدقيقة :
    * مصدر الموسيقى فى الأبيات تنبع من [ امتزاج الأفكار والعاطفة - الوزن والقافية – المحسنات البديعية – الصور الخيالية ]
    ( الأولى فقط- الثانية فقط – الثالثة فقط – الأولى والثانية والثالثة - الثانية والثالثة و الرابعة )
    * تتحقق الوحدة الفنية حينما [ يمتزج الفكر بالوجدان – يصف الشاعر عاطفته بصدق- يعبر الشاعر عن أفكاره فقط ]
    ( الأولى فقط – الثانية فقط – الثالثة فقط – الأولى والثالثة )
    2- رسم الشاعر فى البيتين الثانى والثالث صورة كلية جميلة ,, اشرحها .
    3- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
    4- اســـتخرج : * من البيت الثانى لوناً جمالياً ووضح سر جماله .
    * من البيت الثالث محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
    * أسلوب قصر ووضح غرضه البلاغى .
    * ثلاثة توابع مختلفة ووضح أنواعها ومحلها من الإعراب .
    * مبنيين مختلفين ووضح نوع كلٍ منهما .
    5- أعــــــــــرب ما تحـــــــتـــــــه خــــــــــط .
    ------
    ( 26 ) قال جبران فى الحنين لطبيعة بلاده الساحرة " لبنان ":
    هل تخذتَ الغابَ مثلى منزلاً دونَ القصور ؟
    فتتبّعتَ الســـواقى و تسلقتَ الصخـور .
    هـل تحمّمتَ بعـطرٍ وتنـشّفتَ بنــور ؟
    وشـربتَ الفجرَخمراً فى كـؤوسٍ من أثير .
    1- تبدو الموسيقى هادئة نابعة من عاطفة جياشة ,, وضح ذلك .
    2- عشق جبران الطبيعة فبهرنا بجمالها وعبر عنها بألفاظ عذبة ,, اشرح .
    3- استخرج من الأبيات : * لونين بيانيين مختلفين ووضح سر جمالهما .
    * محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
    4- اختر الإجابة : تكرار الاستفهام فى الأبيات يدل على[الحيرة– الإعجاب–الحيرةالممزوجةبالإعجاب–الحيرة النابعة من الإعجاب]
    ( الأولى فقط- الأولى والثانية- الثالثة فقط- الرابعة فقط )
    -----



    ( 27 ) قال ميخائيل نِعيمة عن الطمأنينة وتحدى الصعاب :
    سقفُ بيتى حديدْ ركن بيتى حـجرْ .
    فاعصفى يارياحْ وانتحب ياشـجرْ .
    واسبحى ياغيومْ واهطلى بالمـطرْ .
    واقصفى يارعودْ لست أخشى خطرْ .
    1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
    2- وضح الفكرة العامة فى الأبيات وبين الأفكار الجزئية التى تبرزها .
    3- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
    * محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
    -----
    ( 28 ) قال الشاعر يصور توبة آدم عليه السلام :
    قلّبْتُ وجهىَ فى السماءِ وفى الثرى وأنا الطـريدُ فلمْ أجـدْ إلاكَا .
    منْ ذا الذى يُصغى سواكَ لشكوتِى؟ هل لى سواكَ لأشتكى لسواكَا .
    فـبـحقِ هـذا اليومِ والنورِ الذى أطـلقْتَهُ فى طـينتى فدعـاكَا.
    اغـفـرْ لعبدِكَ فهى أولْ مــرةٍ أخطأْتُ عن جهلٍ وحسبى ذاكَا.
    1- ما الفكرة العامة فى الأبيات ؟ وما الأفكار الجزئية التى توضحها ؟
    2- يقوم العمل الفنى على أساس امتزاج الفكر بالوجدان ,, وضح مدى تحقق ذلك فى الأبيات .
    3- استخرج من الأبيات : * محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية . * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
    * أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى
     

    إرسال تعليق

    التعليقات



    جميع الحقوق محفوظة

    الطلبة المصرين ، Students Egyptians

    2016