( 1 ) قال شاعر مصرى :
حسـبوا طـابا تراباً لينــاً فـإذا طـابا الجِِنى واللهب .
أرض سيناء مبعث العز لنـا رملـها للطــامعين الشهب .
من يعث فى أرضنا مستكبرا سوف يكويه اللظى والغضب .
1- امتزاج الفكر بالوجدان نابع من تجربة شعرية صادقة ,, اشرح ذلك .
2- ارتبطت الأبيات فى وحدة عضوية متكاملة ,, وضح من خلال الأبيات .
3- وضح القيمة الفنية لما يأتى :
* وصف التراب باللين . * عطف اللهب على الجنى .
4- قال النقاد إن البيت الثالث يفتقد سلامة اللغة وجودة القافية ,,, وضح ذلك .
-----
( 2 ) قال أبو القاسم الشابى :
إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القـدرْ .
ولا بُدَّ للـَّيْلِ أنْ ينجـلي ولا بُدَّ للقـيدِ أن يَنْكَــسِرْ .
ومَن لم يعانقْهُ شَوْقُ الحياةِ تَبَـخَّرَ في جَـوِّها واندَثَرْ .
كذلك قالتْ ليَ الكـائناتُ وحدَّثَني روحُـها المُستَتِرْ .
1- امتزج فكر الشاعر بوجدانه فى هذه الأبيات ,, وضح ذلك .
2- ما الأسلوب الذى استخدمه الشاعر فى الأبيات ؟ ولماذا ؟
3- ما القيمة الفنية لهذه التعبيرات : [ الليل – يتجلى - الفاء ] ؟
4- وضح علاقة البيت الأخير بما قبله .
5- " القيد " صورة خيالية نوعها [ تشبيه – استعارة مكنية- استعارة تصريحية – كناية ]
(الأولى- الثانية-الثالثة- الثالثة والرابعة ) اختر الصواب .
-----
( 3 ) قال إبراهيم عبد القادر المازنى :
أقم وادعاً واصبر على الضيم والأذى فإنك إنســان وجـدك آدم .
وهبك على الدنيا سخطت وظلمــها أتملك دفع الظلم والظلم لازم ؟
بني آدم ما للـغرور رمـى بكــم مراميه حتى غدا وهو حاكـم.
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار ألفاظه ؟
2- الأبيات من الشعر[ الوجدانى- السياسى – القومى – الغنائى ]
(الأولى والثانية-الأولى والثالثة- الأولى والرابعة) اختر الصواب.
3- " أتملك دفع الظلم والظلم لازم ؟ " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
4- هات من البيت الثالث لوناً جمالياً ووضح نوعه وسر جماله , ومن البيت الثانى لوناً بديعياً ووضح قيمته الفنية
( 4 ) قال أمير الشعراء أحمد شوقى :
بِسَيفِكَ يَعلو الحـَقُّ وَالحَقُّ أَغلَـبُ وَيُنصَرُ دينُ اللَهِ أَيّانَ تَضرِبُ .
وَما السَيفُ إِلا آيَةُ المُلكِ في الوَرى وَلا الأَمـرُ إِلا لِلَّذي يَتَغَلَّـبُ .
فـَأَدِّب بِهِ القـَومَ الطُـغاةَ فـَإِنَّهُ لَنـِعمَ المَرَبي لِلطُغاةِ المُؤَدِّبُ .
1- مزج الشاعر بين فكره ووجدانه ,, وضح ذلك .
2- " أدب به القوم الطغاة " إنشائى أمر غرضه [ الحث – النصح – التوبيخ – المدح ]
( الأولى فقط – الأولى والثانية – الثانية والثالثة – الأولى والثالثة – الرابعة فقط ) اختر الصواب .
3- استخرج من الأبيات : لوناً بيانياً – أسلوب قصر ووضح قيمته الفنية – أسلوب مؤكد بأكثر من وسيلة ووضحها .
4- ما رأيك لو وضعنا كلمة " أوضح " بدلاً من كلمة " أغلب " ؟ وضح ما تقول .
-----
( 5 ) قال الشابى :
يا أَيُّها الشَّادي المغـرِّدُ ههـنا ثَمِـلاً بغبـطة قَلْبِهِ المسرورِ .
قبِّل أَزاهـيرَ الرَّبيـعِ وغنِّـها رَنَمَ الصَّباحِ الضَّاحِك المحبورِ .
واشرب مِنَ النَّبْعِ الجميل الملتوي مَا بَيْنَ دَوْحِ صَنَوبَرٍ وغَـديرِ .
واتْرُكْ دموعَ الفجرِ في أَوراقِها حتَّى تُرشِّفَهَا عَرُوسُ النُّـورِ .
1- تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ,, وضح ذلك .
2- مزج الشاعر بين فكره وعاطفته فأبدع ,, وضح ذلك .
3- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر فى الأبيات ؟ ولماذا ؟
4- الخيال وليد العاطفة الصادقة وضح ذلك مستشهداً بالخيال فى البيت الرابع .
5- فى " عروس النور " خيال نوعه [ تشبيه بليغ – استعارة مكنية- استعارة تصريحية – كناية ]
-----
( 6 ) قال إسماعيل صبرى باشا:
أَبُثُّكِ مـا بي فَإن تَرحَمي رَحِمـتِ أَخا لَوعَةٍ مـاتَ حُبّا .
وَأَشكو النَوى ما أَمَرَّ النَوى على هـائِمٍ إِن دَعا الشَوقُ لَبّى .
وأخشى عَلَيكِ هبوبَ النَسيم وَإن هُوَ من جانِبِ الرَوضِ هبّا .
وَأَستَغفِرُ اللَه مـن بُرهـَةٍ منَ العُـمرِ لم تَلقَني فيكِ صَبّا .
1- زاوج الشاعر بين فكره ووجدانه فعبر بألفاظه عنهما بصدق ,, وضح ذلك .
2- استخرج من الأبيات :
- لوناً بيانياً ووضح قيمته الفنية .
- محسناً بديعياً وبين أثره فى المعنى .
3- ما رأيك لو وضعنا كلمة " لحظة " بدلاً من " برهة " ؟ ووضح ما تقول .
4- أكثر الشاعر من استخدام الأفعال المضارعة فلماذا ؟ ودلل على قولك من الأبيات .
-----
( 7 ) قال البحترى فى وصف الربيع :
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً من الحسن حتى كاد أن يتكلما .
وقد نبه النيروز فى غسق الدجى أوائل ورد كن بالأمس نومـا .
يفـتـقها برد الندى فكأنـــه يبث حديثاً كان قبلُ مُكـتّـما .
1- رسم الشاعر صورة فنية جميلة لمقدم الربيع وضحها .
2- ما العاطفة التى أثرت فى الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
3- وضح نوع الخيال فى البيت الثالث وبين قيمته الفنية , ومن البيت الثانى محسناً بديعياً .
4- وضح القيمة الفنية لما يأتى :
* وصف الربيع بالطلق . * أوائل . * التعبير بالفعل الماضى " أتاك " .
-----
( 8 ) قال الهمشرى :
كانَت لَنا عِندَ السِياجِ شُجَيرَةٌ أَلِفَ الغِـناءَ بِظِلِّـها الزَرزورُ .
طَفقَ الرَبيعُ يَزورُها مُتَخَفِّياً فَيَفيضُ مِنها في الحَـديقَةِ نورُ .
حَتّى إِذا حَلَّ الصَباحُ تَنَفَّسَت فيها الزُهورُ وَزَقزَقَ العُصفورُ .
كانَت لَنا يا لَيتَها دامَـت لَنا أَو دامَ يَهتِفُ فَـوقَها الزَرزورُ .
1- الخيال الجيد نتاج فكر ممتزج بعاطفة صادقة ,, وضح ذلك .
2- اشرح كيفية تحقق الوحدة العضوية فى الأبيات .
3- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية : [ شجيرة – ألف – يفيض ]
4- لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبرى فى الأبيات ؟
5- هات من البيت الأول أسلوب قصر ووضح قيمته الفنية ومن البيت الثانى صورة جميلة ووضح أثرها فى المعنى .
-----
( 9 ) قال رشيد أيوب :
قد كان عندي وردةٌ تَلقى الضّحى ببَشاشةِ .
فَتَوَلّعَـت بِفراشـةٍ شبهتـها بفـراشتي .
تأتـى و تلثمُ فى حـنـانٍ وردتــى .
فتبُثها عذبَ الرحيقِ وتنتـشى فى رقــةِ.
وفـى صبـاحٍ لمْ تُعـانقْ زهـــرتى .
فتألمَـتْ حــيرى وانزوتْ فـى ذلــةِ .
يا وردتي إن تَذبلي لكِ أسـوةٌ بحشاشتي .
1- الشعر الجيد هو ما يتعانق فيه الفكر بالوجدان ,, اشرح العبارة وبين موقف الأبيات منها .
2- ما رأيك لو وضعنا كلمة " حسرى " بدلاً من " حيرى " ؟ و" مهجتى " بدلاً من " حشاشتى " ؟ ووضح ما تقول .
3- وضح مدى نصيب الأبيات من الوحدة العضوية .
4- تخير من الأبيات صورة بلاغية ووضح قيمتها فى أداء المعنى .
5- رسم الشاعر فى البيتين الثالث والرابع صورة كلية جميلة وضح أجزاءها وأطرافها .
( 10 ) قال جبران فى قصيدة البلاد المحجوبة:
يا بِلاداً حُـجِبَت مُنــذُ الأَزَل كَيفَ نَرجوكِ وَمِن أَيّ سَبيل ؟
أَيّ قـَفرٍ دونَـها أَيّ جـَبــَل سُورها العالي وَمَن مِنّا الدَّليل ؟
أَسـرابٌ أَنتَ أَم أَنتَ الأَمــَل في نُفوسٍ تَتَمـنّى المُستَحيل ؟
أَم غُيومٌ طُفنَ في شَمس الغُروب قَبلَ أَن يَغرَقنَ في بَحر الظَّلام ؟
1- يقال [[ الخيال الجيد وليد العاطفة الصادقة تعبر عنه ألفاظ مناسبة ]] ,, اشرح هذا القول وطبقه على الأبيات .
2- الشعر موسيقى ذات أفكار ,, وضح ذلك من خلال الأبيات .
3- تنكير كلمة " بلاداً " يفيد [[ التهويل – التعظيم – التحقير –الاستبعاد ]]
( الأولى فقط- الثانية فقط – الأولى والثانية- الثالثة والرابعة ) اختر الإجابة الدقيقة .
4- ما القيمة الفنية للكلمات التالية : [[ قفر – العالى – نفوس ]]
5- هات من البيت الثالث : لوناً بيانياً ووضح قيمته الفنية و أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى – ومن الرابع محسناً بديعياً .
-----
( 11 ) قال شاعر مصرى فى السد العالى :
عانقت شمسُ الضحا أعلى ذُراكِِ وحبا التاريخُ شوقاً كى يراكِ .
وشـدا النـيلُ , وغنّىَ موجُـهُ للذى شادَ من البأسِ عُـلاكِ .
1- ينقل البيتان تجربة الشاعر فكراً وشعوراً ,, وضح ذلك .
2- تعاونت الألفاظ والصور فى توضيح فكر الشاعر ,, وضــح .
3- أى التعبيرين الآتيين أجمل فى أدى المعنى ؟ ولماذا ؟
[[ للذى شادَ من البأسِ ... ]] أم [[ للذى شادَ بالبأسِ ... ]]
4- فى البيتين موسيقى واضحة ,, بينها .
-----
( 12 ) قال الشابى فى قصيدة [ صلوات فى هيكل الحب ] :
يا ابنةَ النُّورِ إنَّني أنا وحـدي من رأى فيكِ رَوْعَةَ المَعْبودِ .
فدعيني أَعيشُ في ظِلِّكِ العذْبِ وفي قُرْبِ حُسنكِ المَشْـهودِ .
عيشةً للجـمالِ والفنِّ والإِلهامِ والطُّهْرِ والسَّنى والسُّـجودِ .
عيشَةَ النَّاسكِ البتُولِ يُناجي الرَّ بَّ في نشوَةِ الذُّهول الشّـَدِيدِ.
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
2- فى الأبيات ترابط فكرى وشعورى ,, وضح ذلك .
3- رسم الشاعر فى أبياته صورة فنية جميلة وضحها .
4- ما نوع الأسلوب فى البيت الأول والثانى ؟ وما غرضهما البلاغى .
( 13 ) قال شاعر معاصر :
أ سليلَ يعربَ طالَ مِنْـكَ تريثٌ حتامَ تلبثُ لاهـياً حـيرانا؟
هلا امتطيْتَ من الجيادِ عناقـها وجلوْتَ عنّا العارَ والخذلانا .
إنْ كنتَ من عدنانَ فاسلكْ نهجه وإذاْ جبُنْتَ فلست من عدنانا .
1- صدقت تجربة الشاعر عندما امتزجت أفكاره بوجدانه ,, وضح ذلك .
2- بين القيمة الفنية لكل من :
* النداء فى " أ سليلَ يعرب " و التعبير بكلمة " لاهياً " .
3- ما رأيك لو بدلنا مكان [ إن ] مع [ إذا ] ؟ وضح ما تقول .
4- هات من الأبيات : لوناً بيانياً وآخر بديعياً ووضح قيمتهما الفنية.
-----
( 14 ) قال إيليا أبو ماضى فى التفاؤل :
اصغى إلى صـوتِ الجــ ـداولِ جارياتٍ فى السفوح .
واستنشقى الأزهارَ فى الجنـ ـاتِ ما دامـتْ تفــوح .
و تمتعى بالشهبِ فى الأفـ ـلاكِ ما دامـتْ تلــوح .
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
2- فى الأبيات وحدة فنية ,, اشرح ذلك .
3- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر ؟ ولماذا ؟
4- هات من الأبيات : لوناً بيانياً ووضح نوعه وسر جماله .
-----
( 15 ) قال شاعر :
وطنى خذْ العهدَ الأكـيدَ بأنّنْى رَوحى وما ملكتْ يداى فداءُ .
لا عشت إلا أن أراك محـرراً لبنـيك عـزٌ باذخٌ وعـلاءُ .
العدلُ يعمرُ من ربوعِكِ والحجا وتعـمُ فيك سـعادةٌ ورخـاءُ .
لكَ فى دمـى دينٌ وإن سجيتى ألا يُؤخــرَ للديون وفـاءُ .
1- التجربة الشعرية الناجحة يمتزج فيها الفكر والوجدان ويعبر عنها ألفاظ ملائمة ,, وضح ذلك من الأبيات .
2- ما رأيك لو وضعنا كلمة " قضاء " بدلاً من كلمة " وفاء " فى البيت الأخير ؟ وضح ما تقول .
3- استخرج من الأبيات لوناً بيانياً وآخر بديعياً - أسلوب قصر ووضح غرضه البلاغى .
4- القيمة الفنية لعطف " رخاء على " سعادة " [ التأكيد – التوضيح – التنويع – التلازم ]
( الأولى فقط – الثانية فقط – الثالثة فقط – الثالثة والرابعة – الرابعة والثالثة ) اختر الإجابة الدقيقة .
( 16 ) قال د/ إبراهيم ناجى فى قصيدة الأطلال :
يا فؤادى لا تسلْ أينَ الهوى كانَ صرحاً منْ خيالٍ فهوى .
اسقنى واشربْ على أطـلالِهِ واروِ عنّى طالما الدمع روى .
كيفَ ذاكَ الحبُ أمسى خبراً وحديثاً من أحاديثِ الجـوى .
1- ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
2- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتى :
* بين " الهوى " و "هوى " [ جناس – طباق – تصريع – سجع ]
( الأولى فقط – الثانية فقط – الأولى والثانية – الأولى والثالثة )
* " كيف ذاك الحب أمسى خبراً ؟ "استفهام غرضه ( النفى – التمنى – التعجب – التوبيخ )
3- استخرج من الأبيات : صورتين جميلتين مختلفتين ووضح القيمة الفنية لهما .
-----
( 17 ) قال شاعر فى التفاؤل :
أيُها الشاعرُ قدْ طالَ الأسى فانتزعْ من قبضةِ اليأسِ الرجاء .
وتفكرْ فى الغدِ الآتى و لا تُصغِ للماضى فكمْ أشقى و ساء .
و تنقلْ كفراشاتِ الضحى ترشفُ الصحوَ وتستحلى الضياء .
1- رسم الشاعر فى البيت الثالث صورة فنية جميلة ,, وضحها .
2- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى فكره وألفاظه ؟
3- استخرج من الأبيات : أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى – أسلوب قصر – أسلوباً مؤكداً ووضح وسيلة التوكيد .
4- أعرب ما تحته خط فى الأبيات .
------
( 18 ) قال أمير القوافى أحمد شوقى عن العلم :
سـبحانك اللهمَ خــيرَ معلمٍ علمْتَ بالقلمِ القــرونَ الأولى .
أخرجْتَ هذا العقلَ من ظلماتِهِ وهديتَه النورَ المبينَ سبيــلا .
أرسلْتَ بالتوراةِ موسى مرشداً وابنَ البتولِ فعلّمَ الإنجــيلا .
و فجرْتَ ينبوعَ البيانِ محمداً فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا .
1- ما الفكرة التى تدور حولها الأبيات ؟
2- جمع الشاعر بين رءوس الدين السماوى ,, وضح ذلك مبيناً دلالته .
3- ما الأسلوب الغالب استعماله فى الأبيات ؟ وعلامَ يدل ؟
4- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سرجماله . * محسناً بديعياً وبين قيمته الفنية .
* أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى .
5- أعرب ما تحته خط فى الأبيات .
( 19 ) قال شاعر النيل حافظ إبراهيم :
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقـي في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّـــاقِ .
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطـواقِ .
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً يَحمي كَريمَ حِمـاكِ شَعـبٌ راقي .
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً طَـرَبَ الغَـريبِ بِأَوبَـةٍ وَتَلاقي .
1- مزج الشاعر بين فكره ووجدانه وعبر بألفاظ ملائمة لهما ,, وضح ذلك من الأبيات .
2- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً وآخر بديعياً . * أسلوباً مؤكداً ووضح وسيلة التوكيد .
* أسلوب قصر ووضح قيمته ووسيلته .
3- ما نصيب الأبيات من الوحدة العضوية ؟
-----
( 20 ) قال شاعر مصرى :
لو لمْ تكنْ مصرُ العـريقةُ موطِنى لغرسْتُ بينَ تُرابِها وجـدانى .
وسلكْتُ دربَ الحبِ مثلَ طيورِها وغدوْتُ زهراً فى رُبا بستانِ .
وجعلْتُ من عطرِ الزمانِ قـلائداً ونسجْتُ بينَ قبائِها إيمـانى .
1- وضح كيف مزج الشاعر بين فكره ووجدانه فى الأبيات .
2- لماذا آثر الشاعر الأساليب الخبرية فى الأبيات ؟
3- وضح القيمة الفنية للتعبيرات الآتية :
[ موطنى - غرست – قبائها ]
4- استخرج من الأبيات : * صورتين بلاغيتين مختلفتين ووضح سر جمالهما .
* أسلوب قصر ووضح غرضه ووسيلته .
5- أيهما أفضل ؟ ولماذا ؟ " عطر الزمان " أم " در الزمان " .
6- أعرب ما تحته خط .
-----
( 21 ) قال محمود حسن إسماعيل يناجى النيل :
يا واهـبَ الخـلدِ للزمانِ يا ساقىَ الشعرِ والأغانى .
هاتَ اسقِنى واسقِنى ودعْنى أهـيم كالطيرِ فى الجنانِ .
يا ليتنى موجةٌ فأحـــكى إلى لياليكَ ما شــجانى .
1- وضح مدى الترابط بين الفكر والعاطفة .
2- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر فى الأبيات موضحا الأغراض البلاغية له ؟
3- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح أثره فى المعنى .
( 22 ) قال إيليا أبو ماضى عن العطاء فى قصيدة " كن بلسما " :
أحسنْ- وإنْ لمْ تُجـزَ بالثنا- أىُّ الجزاءِ الغيثُ يبغى إنْ همى ؟
منْ ذا يُكافئُ زهـرةً فوّاحةً أو منْ يُثيبُ البلبلَ المُترنِمَــا ؟
عدّ الكـرامَ المحسنينَ وقسْهُمُ بهما تجد هذين منهم أكـرمـا .
ياصاحِ خذْ عِلمَ المحبةِ عنهما إنّى وجدْتُ الحبَ عِلماً قيّمَــا .
1- بمَ برر الشاعر دعوته للعطاء ؟ وما أثر ذلك فى صدق عاطفته ؟
2- وضح مدى الترابط الفكرى بين الأبيات .
3- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى .
4- فى الأبيات وحدة عضوية واضحة دلل على ذلك .
5- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية : [ همى – فوّاحة – أكرما ]
-----
( 23 ) قال محمود حسن إسماعيل فى النيل :
مـسافرٌ زادُهُ الخــيالُ والسحرُ والعطرُ والظلالُ .
شابَتْ على أرضِهِ الليالى وضيعَتْ عـمرَها الجبالُ .
والناسُ فى حبِهِ سُـكارى هامُوا على شطِهِ الرحيبِ .
آهٍ على سـرِكَ الرهيبِ يا نيـلُ يا سـاحرَ الغيوبِ .
1- امتزج الفكر بالوجدان فى تناغم جميل وضح ذلك .
2- تطل من الأبيات موسيقى جميلة ,, وضحها .
3- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية : [ تعدد العطف فى البيت الأول – سكارى- هاموا ] .
4- استخرج من الأبيات : * إيجازاً بالحذف وقدر المحذوف ووضح قيمته .
* لوناً بيانياً ووضح سر جماله . * أسلوباً إنشائياً وآخر خبرياً ووضح غرضهما .
( 24 ) قال شاعر :
ولقدْ نظرتُ إلى الحمائمِ فى الرُبا فعجِبْتُ من حالِ الأنامِ وحالِها .
تـشدو و صائدُها يمدُ لها الردى فاعجـبْ لمحسنةٍ إلى مغتالِها .
فغبطْتُها فى أمـنِها و سـلامِها ووددْتُ لو أُعطيتُ راحة بالِها .
و جعـلْتُ مذهبَها لنفسىَ مذهبَا ونسجْتُ أخلاقى عـلى منوالِها .
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
2- فى الأبيات وحدة عضوية ,, وضحها .
3- ما علاقة البيت الأخير بما قبله ؟
4- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح أثره فى المعنى .
-----
( 25 ) قال د/أحمد ذكى أبو شادى فى القمر :
عنْ أمِكَ الشمسِ قدْ فُرِّقْتَ من قِدمٍ وعنْ حبيبتِكَ الباكى لها المطرُ .
تجئُ فى الليلِ باسم الحبِ تسـالُها أنْ لا تضـنَ ببـرٍ ثمَّ تنتظرُ .
وتارةً أنتَ فى ســترٍ تُراودُهـا وليسَ مثلُكَ فى الحالينِ يستترُ .
و أنتَ مضربُ أمثال الجمالِ كما تحـلو بطلعتِكَ الآمالُ والسهرُ .
1- اختر الإجابة الدقيقة :
* مصدر الموسيقى فى الأبيات تنبع من [ امتزاج الأفكار والعاطفة - الوزن والقافية – المحسنات البديعية – الصور الخيالية ]
( الأولى فقط- الثانية فقط – الثالثة فقط – الأولى والثانية والثالثة - الثانية والثالثة و الرابعة )
* تتحقق الوحدة الفنية حينما [ يمتزج الفكر بالوجدان – يصف الشاعر عاطفته بصدق- يعبر الشاعر عن أفكاره فقط ]
( الأولى فقط – الثانية فقط – الثالثة فقط – الأولى والثالثة )
2- رسم الشاعر فى البيتين الثانى والثالث صورة كلية جميلة ,, اشرحها .
3- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
4- اســـتخرج : * من البيت الثانى لوناً جمالياً ووضح سر جماله .
* من البيت الثالث محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
* أسلوب قصر ووضح غرضه البلاغى .
* ثلاثة توابع مختلفة ووضح أنواعها ومحلها من الإعراب .
* مبنيين مختلفين ووضح نوع كلٍ منهما .
5- أعــــــــــرب ما تحـــــــتـــــــه خــــــــــط .
------
( 26 ) قال جبران فى الحنين لطبيعة بلاده الساحرة " لبنان ":
هل تخذتَ الغابَ مثلى منزلاً دونَ القصور ؟
فتتبّعتَ الســـواقى و تسلقتَ الصخـور .
هـل تحمّمتَ بعـطرٍ وتنـشّفتَ بنــور ؟
وشـربتَ الفجرَخمراً فى كـؤوسٍ من أثير .
1- تبدو الموسيقى هادئة نابعة من عاطفة جياشة ,, وضح ذلك .
2- عشق جبران الطبيعة فبهرنا بجمالها وعبر عنها بألفاظ عذبة ,, اشرح .
3- استخرج من الأبيات : * لونين بيانيين مختلفين ووضح سر جمالهما .
* محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
4- اختر الإجابة : تكرار الاستفهام فى الأبيات يدل على[الحيرة– الإعجاب–الحيرةالممزوجةبالإعجاب–الحيرة النابعة من الإعجاب]
( الأولى فقط- الأولى والثانية- الثالثة فقط- الرابعة فقط )
-----
( 27 ) قال ميخائيل نِعيمة عن الطمأنينة وتحدى الصعاب :
سقفُ بيتى حديدْ ركن بيتى حـجرْ .
فاعصفى يارياحْ وانتحب ياشـجرْ .
واسبحى ياغيومْ واهطلى بالمـطرْ .
واقصفى يارعودْ لست أخشى خطرْ .
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
2- وضح الفكرة العامة فى الأبيات وبين الأفكار الجزئية التى تبرزها .
3- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
-----
( 28 ) قال الشاعر يصور توبة آدم عليه السلام :
قلّبْتُ وجهىَ فى السماءِ وفى الثرى وأنا الطـريدُ فلمْ أجـدْ إلاكَا .
منْ ذا الذى يُصغى سواكَ لشكوتِى؟ هل لى سواكَ لأشتكى لسواكَا .
فـبـحقِ هـذا اليومِ والنورِ الذى أطـلقْتَهُ فى طـينتى فدعـاكَا.
اغـفـرْ لعبدِكَ فهى أولْ مــرةٍ أخطأْتُ عن جهلٍ وحسبى ذاكَا.
1- ما الفكرة العامة فى الأبيات ؟ وما الأفكار الجزئية التى توضحها ؟
2- يقوم العمل الفنى على أساس امتزاج الفكر بالوجدان ,, وضح مدى تحقق ذلك فى الأبيات .
3- استخرج من الأبيات : * محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية . * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى
حسـبوا طـابا تراباً لينــاً فـإذا طـابا الجِِنى واللهب .
أرض سيناء مبعث العز لنـا رملـها للطــامعين الشهب .
من يعث فى أرضنا مستكبرا سوف يكويه اللظى والغضب .
1- امتزاج الفكر بالوجدان نابع من تجربة شعرية صادقة ,, اشرح ذلك .
2- ارتبطت الأبيات فى وحدة عضوية متكاملة ,, وضح من خلال الأبيات .
3- وضح القيمة الفنية لما يأتى :
* وصف التراب باللين . * عطف اللهب على الجنى .
4- قال النقاد إن البيت الثالث يفتقد سلامة اللغة وجودة القافية ,,, وضح ذلك .
-----
( 2 ) قال أبو القاسم الشابى :
إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القـدرْ .
ولا بُدَّ للـَّيْلِ أنْ ينجـلي ولا بُدَّ للقـيدِ أن يَنْكَــسِرْ .
ومَن لم يعانقْهُ شَوْقُ الحياةِ تَبَـخَّرَ في جَـوِّها واندَثَرْ .
كذلك قالتْ ليَ الكـائناتُ وحدَّثَني روحُـها المُستَتِرْ .
1- امتزج فكر الشاعر بوجدانه فى هذه الأبيات ,, وضح ذلك .
2- ما الأسلوب الذى استخدمه الشاعر فى الأبيات ؟ ولماذا ؟
3- ما القيمة الفنية لهذه التعبيرات : [ الليل – يتجلى - الفاء ] ؟
4- وضح علاقة البيت الأخير بما قبله .
5- " القيد " صورة خيالية نوعها [ تشبيه – استعارة مكنية- استعارة تصريحية – كناية ]
(الأولى- الثانية-الثالثة- الثالثة والرابعة ) اختر الصواب .
-----
( 3 ) قال إبراهيم عبد القادر المازنى :
أقم وادعاً واصبر على الضيم والأذى فإنك إنســان وجـدك آدم .
وهبك على الدنيا سخطت وظلمــها أتملك دفع الظلم والظلم لازم ؟
بني آدم ما للـغرور رمـى بكــم مراميه حتى غدا وهو حاكـم.
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار ألفاظه ؟
2- الأبيات من الشعر[ الوجدانى- السياسى – القومى – الغنائى ]
(الأولى والثانية-الأولى والثالثة- الأولى والرابعة) اختر الصواب.
3- " أتملك دفع الظلم والظلم لازم ؟ " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
4- هات من البيت الثالث لوناً جمالياً ووضح نوعه وسر جماله , ومن البيت الثانى لوناً بديعياً ووضح قيمته الفنية
( 4 ) قال أمير الشعراء أحمد شوقى :
بِسَيفِكَ يَعلو الحـَقُّ وَالحَقُّ أَغلَـبُ وَيُنصَرُ دينُ اللَهِ أَيّانَ تَضرِبُ .
وَما السَيفُ إِلا آيَةُ المُلكِ في الوَرى وَلا الأَمـرُ إِلا لِلَّذي يَتَغَلَّـبُ .
فـَأَدِّب بِهِ القـَومَ الطُـغاةَ فـَإِنَّهُ لَنـِعمَ المَرَبي لِلطُغاةِ المُؤَدِّبُ .
1- مزج الشاعر بين فكره ووجدانه ,, وضح ذلك .
2- " أدب به القوم الطغاة " إنشائى أمر غرضه [ الحث – النصح – التوبيخ – المدح ]
( الأولى فقط – الأولى والثانية – الثانية والثالثة – الأولى والثالثة – الرابعة فقط ) اختر الصواب .
3- استخرج من الأبيات : لوناً بيانياً – أسلوب قصر ووضح قيمته الفنية – أسلوب مؤكد بأكثر من وسيلة ووضحها .
4- ما رأيك لو وضعنا كلمة " أوضح " بدلاً من كلمة " أغلب " ؟ وضح ما تقول .
-----
( 5 ) قال الشابى :
يا أَيُّها الشَّادي المغـرِّدُ ههـنا ثَمِـلاً بغبـطة قَلْبِهِ المسرورِ .
قبِّل أَزاهـيرَ الرَّبيـعِ وغنِّـها رَنَمَ الصَّباحِ الضَّاحِك المحبورِ .
واشرب مِنَ النَّبْعِ الجميل الملتوي مَا بَيْنَ دَوْحِ صَنَوبَرٍ وغَـديرِ .
واتْرُكْ دموعَ الفجرِ في أَوراقِها حتَّى تُرشِّفَهَا عَرُوسُ النُّـورِ .
1- تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ,, وضح ذلك .
2- مزج الشاعر بين فكره وعاطفته فأبدع ,, وضح ذلك .
3- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر فى الأبيات ؟ ولماذا ؟
4- الخيال وليد العاطفة الصادقة وضح ذلك مستشهداً بالخيال فى البيت الرابع .
5- فى " عروس النور " خيال نوعه [ تشبيه بليغ – استعارة مكنية- استعارة تصريحية – كناية ]
-----
( 6 ) قال إسماعيل صبرى باشا:
أَبُثُّكِ مـا بي فَإن تَرحَمي رَحِمـتِ أَخا لَوعَةٍ مـاتَ حُبّا .
وَأَشكو النَوى ما أَمَرَّ النَوى على هـائِمٍ إِن دَعا الشَوقُ لَبّى .
وأخشى عَلَيكِ هبوبَ النَسيم وَإن هُوَ من جانِبِ الرَوضِ هبّا .
وَأَستَغفِرُ اللَه مـن بُرهـَةٍ منَ العُـمرِ لم تَلقَني فيكِ صَبّا .
1- زاوج الشاعر بين فكره ووجدانه فعبر بألفاظه عنهما بصدق ,, وضح ذلك .
2- استخرج من الأبيات :
- لوناً بيانياً ووضح قيمته الفنية .
- محسناً بديعياً وبين أثره فى المعنى .
3- ما رأيك لو وضعنا كلمة " لحظة " بدلاً من " برهة " ؟ ووضح ما تقول .
4- أكثر الشاعر من استخدام الأفعال المضارعة فلماذا ؟ ودلل على قولك من الأبيات .
-----
( 7 ) قال البحترى فى وصف الربيع :
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً من الحسن حتى كاد أن يتكلما .
وقد نبه النيروز فى غسق الدجى أوائل ورد كن بالأمس نومـا .
يفـتـقها برد الندى فكأنـــه يبث حديثاً كان قبلُ مُكـتّـما .
1- رسم الشاعر صورة فنية جميلة لمقدم الربيع وضحها .
2- ما العاطفة التى أثرت فى الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
3- وضح نوع الخيال فى البيت الثالث وبين قيمته الفنية , ومن البيت الثانى محسناً بديعياً .
4- وضح القيمة الفنية لما يأتى :
* وصف الربيع بالطلق . * أوائل . * التعبير بالفعل الماضى " أتاك " .
-----
( 8 ) قال الهمشرى :
كانَت لَنا عِندَ السِياجِ شُجَيرَةٌ أَلِفَ الغِـناءَ بِظِلِّـها الزَرزورُ .
طَفقَ الرَبيعُ يَزورُها مُتَخَفِّياً فَيَفيضُ مِنها في الحَـديقَةِ نورُ .
حَتّى إِذا حَلَّ الصَباحُ تَنَفَّسَت فيها الزُهورُ وَزَقزَقَ العُصفورُ .
كانَت لَنا يا لَيتَها دامَـت لَنا أَو دامَ يَهتِفُ فَـوقَها الزَرزورُ .
1- الخيال الجيد نتاج فكر ممتزج بعاطفة صادقة ,, وضح ذلك .
2- اشرح كيفية تحقق الوحدة العضوية فى الأبيات .
3- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية : [ شجيرة – ألف – يفيض ]
4- لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبرى فى الأبيات ؟
5- هات من البيت الأول أسلوب قصر ووضح قيمته الفنية ومن البيت الثانى صورة جميلة ووضح أثرها فى المعنى .
-----
( 9 ) قال رشيد أيوب :
قد كان عندي وردةٌ تَلقى الضّحى ببَشاشةِ .
فَتَوَلّعَـت بِفراشـةٍ شبهتـها بفـراشتي .
تأتـى و تلثمُ فى حـنـانٍ وردتــى .
فتبُثها عذبَ الرحيقِ وتنتـشى فى رقــةِ.
وفـى صبـاحٍ لمْ تُعـانقْ زهـــرتى .
فتألمَـتْ حــيرى وانزوتْ فـى ذلــةِ .
يا وردتي إن تَذبلي لكِ أسـوةٌ بحشاشتي .
1- الشعر الجيد هو ما يتعانق فيه الفكر بالوجدان ,, اشرح العبارة وبين موقف الأبيات منها .
2- ما رأيك لو وضعنا كلمة " حسرى " بدلاً من " حيرى " ؟ و" مهجتى " بدلاً من " حشاشتى " ؟ ووضح ما تقول .
3- وضح مدى نصيب الأبيات من الوحدة العضوية .
4- تخير من الأبيات صورة بلاغية ووضح قيمتها فى أداء المعنى .
5- رسم الشاعر فى البيتين الثالث والرابع صورة كلية جميلة وضح أجزاءها وأطرافها .
( 10 ) قال جبران فى قصيدة البلاد المحجوبة:
يا بِلاداً حُـجِبَت مُنــذُ الأَزَل كَيفَ نَرجوكِ وَمِن أَيّ سَبيل ؟
أَيّ قـَفرٍ دونَـها أَيّ جـَبــَل سُورها العالي وَمَن مِنّا الدَّليل ؟
أَسـرابٌ أَنتَ أَم أَنتَ الأَمــَل في نُفوسٍ تَتَمـنّى المُستَحيل ؟
أَم غُيومٌ طُفنَ في شَمس الغُروب قَبلَ أَن يَغرَقنَ في بَحر الظَّلام ؟
1- يقال [[ الخيال الجيد وليد العاطفة الصادقة تعبر عنه ألفاظ مناسبة ]] ,, اشرح هذا القول وطبقه على الأبيات .
2- الشعر موسيقى ذات أفكار ,, وضح ذلك من خلال الأبيات .
3- تنكير كلمة " بلاداً " يفيد [[ التهويل – التعظيم – التحقير –الاستبعاد ]]
( الأولى فقط- الثانية فقط – الأولى والثانية- الثالثة والرابعة ) اختر الإجابة الدقيقة .
4- ما القيمة الفنية للكلمات التالية : [[ قفر – العالى – نفوس ]]
5- هات من البيت الثالث : لوناً بيانياً ووضح قيمته الفنية و أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى – ومن الرابع محسناً بديعياً .
-----
( 11 ) قال شاعر مصرى فى السد العالى :
عانقت شمسُ الضحا أعلى ذُراكِِ وحبا التاريخُ شوقاً كى يراكِ .
وشـدا النـيلُ , وغنّىَ موجُـهُ للذى شادَ من البأسِ عُـلاكِ .
1- ينقل البيتان تجربة الشاعر فكراً وشعوراً ,, وضح ذلك .
2- تعاونت الألفاظ والصور فى توضيح فكر الشاعر ,, وضــح .
3- أى التعبيرين الآتيين أجمل فى أدى المعنى ؟ ولماذا ؟
[[ للذى شادَ من البأسِ ... ]] أم [[ للذى شادَ بالبأسِ ... ]]
4- فى البيتين موسيقى واضحة ,, بينها .
-----
( 12 ) قال الشابى فى قصيدة [ صلوات فى هيكل الحب ] :
يا ابنةَ النُّورِ إنَّني أنا وحـدي من رأى فيكِ رَوْعَةَ المَعْبودِ .
فدعيني أَعيشُ في ظِلِّكِ العذْبِ وفي قُرْبِ حُسنكِ المَشْـهودِ .
عيشةً للجـمالِ والفنِّ والإِلهامِ والطُّهْرِ والسَّنى والسُّـجودِ .
عيشَةَ النَّاسكِ البتُولِ يُناجي الرَّ بَّ في نشوَةِ الذُّهول الشّـَدِيدِ.
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
2- فى الأبيات ترابط فكرى وشعورى ,, وضح ذلك .
3- رسم الشاعر فى أبياته صورة فنية جميلة وضحها .
4- ما نوع الأسلوب فى البيت الأول والثانى ؟ وما غرضهما البلاغى .
( 13 ) قال شاعر معاصر :
أ سليلَ يعربَ طالَ مِنْـكَ تريثٌ حتامَ تلبثُ لاهـياً حـيرانا؟
هلا امتطيْتَ من الجيادِ عناقـها وجلوْتَ عنّا العارَ والخذلانا .
إنْ كنتَ من عدنانَ فاسلكْ نهجه وإذاْ جبُنْتَ فلست من عدنانا .
1- صدقت تجربة الشاعر عندما امتزجت أفكاره بوجدانه ,, وضح ذلك .
2- بين القيمة الفنية لكل من :
* النداء فى " أ سليلَ يعرب " و التعبير بكلمة " لاهياً " .
3- ما رأيك لو بدلنا مكان [ إن ] مع [ إذا ] ؟ وضح ما تقول .
4- هات من الأبيات : لوناً بيانياً وآخر بديعياً ووضح قيمتهما الفنية.
-----
( 14 ) قال إيليا أبو ماضى فى التفاؤل :
اصغى إلى صـوتِ الجــ ـداولِ جارياتٍ فى السفوح .
واستنشقى الأزهارَ فى الجنـ ـاتِ ما دامـتْ تفــوح .
و تمتعى بالشهبِ فى الأفـ ـلاكِ ما دامـتْ تلــوح .
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
2- فى الأبيات وحدة فنية ,, اشرح ذلك .
3- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر ؟ ولماذا ؟
4- هات من الأبيات : لوناً بيانياً ووضح نوعه وسر جماله .
-----
( 15 ) قال شاعر :
وطنى خذْ العهدَ الأكـيدَ بأنّنْى رَوحى وما ملكتْ يداى فداءُ .
لا عشت إلا أن أراك محـرراً لبنـيك عـزٌ باذخٌ وعـلاءُ .
العدلُ يعمرُ من ربوعِكِ والحجا وتعـمُ فيك سـعادةٌ ورخـاءُ .
لكَ فى دمـى دينٌ وإن سجيتى ألا يُؤخــرَ للديون وفـاءُ .
1- التجربة الشعرية الناجحة يمتزج فيها الفكر والوجدان ويعبر عنها ألفاظ ملائمة ,, وضح ذلك من الأبيات .
2- ما رأيك لو وضعنا كلمة " قضاء " بدلاً من كلمة " وفاء " فى البيت الأخير ؟ وضح ما تقول .
3- استخرج من الأبيات لوناً بيانياً وآخر بديعياً - أسلوب قصر ووضح غرضه البلاغى .
4- القيمة الفنية لعطف " رخاء على " سعادة " [ التأكيد – التوضيح – التنويع – التلازم ]
( الأولى فقط – الثانية فقط – الثالثة فقط – الثالثة والرابعة – الرابعة والثالثة ) اختر الإجابة الدقيقة .
( 16 ) قال د/ إبراهيم ناجى فى قصيدة الأطلال :
يا فؤادى لا تسلْ أينَ الهوى كانَ صرحاً منْ خيالٍ فهوى .
اسقنى واشربْ على أطـلالِهِ واروِ عنّى طالما الدمع روى .
كيفَ ذاكَ الحبُ أمسى خبراً وحديثاً من أحاديثِ الجـوى .
1- ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
2- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتى :
* بين " الهوى " و "هوى " [ جناس – طباق – تصريع – سجع ]
( الأولى فقط – الثانية فقط – الأولى والثانية – الأولى والثالثة )
* " كيف ذاك الحب أمسى خبراً ؟ "استفهام غرضه ( النفى – التمنى – التعجب – التوبيخ )
3- استخرج من الأبيات : صورتين جميلتين مختلفتين ووضح القيمة الفنية لهما .
-----
( 17 ) قال شاعر فى التفاؤل :
أيُها الشاعرُ قدْ طالَ الأسى فانتزعْ من قبضةِ اليأسِ الرجاء .
وتفكرْ فى الغدِ الآتى و لا تُصغِ للماضى فكمْ أشقى و ساء .
و تنقلْ كفراشاتِ الضحى ترشفُ الصحوَ وتستحلى الضياء .
1- رسم الشاعر فى البيت الثالث صورة فنية جميلة ,, وضحها .
2- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى فكره وألفاظه ؟
3- استخرج من الأبيات : أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى – أسلوب قصر – أسلوباً مؤكداً ووضح وسيلة التوكيد .
4- أعرب ما تحته خط فى الأبيات .
------
( 18 ) قال أمير القوافى أحمد شوقى عن العلم :
سـبحانك اللهمَ خــيرَ معلمٍ علمْتَ بالقلمِ القــرونَ الأولى .
أخرجْتَ هذا العقلَ من ظلماتِهِ وهديتَه النورَ المبينَ سبيــلا .
أرسلْتَ بالتوراةِ موسى مرشداً وابنَ البتولِ فعلّمَ الإنجــيلا .
و فجرْتَ ينبوعَ البيانِ محمداً فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا .
1- ما الفكرة التى تدور حولها الأبيات ؟
2- جمع الشاعر بين رءوس الدين السماوى ,, وضح ذلك مبيناً دلالته .
3- ما الأسلوب الغالب استعماله فى الأبيات ؟ وعلامَ يدل ؟
4- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سرجماله . * محسناً بديعياً وبين قيمته الفنية .
* أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى .
5- أعرب ما تحته خط فى الأبيات .
( 19 ) قال شاعر النيل حافظ إبراهيم :
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقـي في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّـــاقِ .
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطـواقِ .
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً يَحمي كَريمَ حِمـاكِ شَعـبٌ راقي .
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً طَـرَبَ الغَـريبِ بِأَوبَـةٍ وَتَلاقي .
1- مزج الشاعر بين فكره ووجدانه وعبر بألفاظ ملائمة لهما ,, وضح ذلك من الأبيات .
2- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً وآخر بديعياً . * أسلوباً مؤكداً ووضح وسيلة التوكيد .
* أسلوب قصر ووضح قيمته ووسيلته .
3- ما نصيب الأبيات من الوحدة العضوية ؟
-----
( 20 ) قال شاعر مصرى :
لو لمْ تكنْ مصرُ العـريقةُ موطِنى لغرسْتُ بينَ تُرابِها وجـدانى .
وسلكْتُ دربَ الحبِ مثلَ طيورِها وغدوْتُ زهراً فى رُبا بستانِ .
وجعلْتُ من عطرِ الزمانِ قـلائداً ونسجْتُ بينَ قبائِها إيمـانى .
1- وضح كيف مزج الشاعر بين فكره ووجدانه فى الأبيات .
2- لماذا آثر الشاعر الأساليب الخبرية فى الأبيات ؟
3- وضح القيمة الفنية للتعبيرات الآتية :
[ موطنى - غرست – قبائها ]
4- استخرج من الأبيات : * صورتين بلاغيتين مختلفتين ووضح سر جمالهما .
* أسلوب قصر ووضح غرضه ووسيلته .
5- أيهما أفضل ؟ ولماذا ؟ " عطر الزمان " أم " در الزمان " .
6- أعرب ما تحته خط .
-----
( 21 ) قال محمود حسن إسماعيل يناجى النيل :
يا واهـبَ الخـلدِ للزمانِ يا ساقىَ الشعرِ والأغانى .
هاتَ اسقِنى واسقِنى ودعْنى أهـيم كالطيرِ فى الجنانِ .
يا ليتنى موجةٌ فأحـــكى إلى لياليكَ ما شــجانى .
1- وضح مدى الترابط بين الفكر والعاطفة .
2- ما الأسلوب الذى آثره الشاعر فى الأبيات موضحا الأغراض البلاغية له ؟
3- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح أثره فى المعنى .
( 22 ) قال إيليا أبو ماضى عن العطاء فى قصيدة " كن بلسما " :
أحسنْ- وإنْ لمْ تُجـزَ بالثنا- أىُّ الجزاءِ الغيثُ يبغى إنْ همى ؟
منْ ذا يُكافئُ زهـرةً فوّاحةً أو منْ يُثيبُ البلبلَ المُترنِمَــا ؟
عدّ الكـرامَ المحسنينَ وقسْهُمُ بهما تجد هذين منهم أكـرمـا .
ياصاحِ خذْ عِلمَ المحبةِ عنهما إنّى وجدْتُ الحبَ عِلماً قيّمَــا .
1- بمَ برر الشاعر دعوته للعطاء ؟ وما أثر ذلك فى صدق عاطفته ؟
2- وضح مدى الترابط الفكرى بين الأبيات .
3- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى .
4- فى الأبيات وحدة عضوية واضحة دلل على ذلك .
5- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية : [ همى – فوّاحة – أكرما ]
-----
( 23 ) قال محمود حسن إسماعيل فى النيل :
مـسافرٌ زادُهُ الخــيالُ والسحرُ والعطرُ والظلالُ .
شابَتْ على أرضِهِ الليالى وضيعَتْ عـمرَها الجبالُ .
والناسُ فى حبِهِ سُـكارى هامُوا على شطِهِ الرحيبِ .
آهٍ على سـرِكَ الرهيبِ يا نيـلُ يا سـاحرَ الغيوبِ .
1- امتزج الفكر بالوجدان فى تناغم جميل وضح ذلك .
2- تطل من الأبيات موسيقى جميلة ,, وضحها .
3- وضح القيمة الفنية للكلمات التالية : [ تعدد العطف فى البيت الأول – سكارى- هاموا ] .
4- استخرج من الأبيات : * إيجازاً بالحذف وقدر المحذوف ووضح قيمته .
* لوناً بيانياً ووضح سر جماله . * أسلوباً إنشائياً وآخر خبرياً ووضح غرضهما .
( 24 ) قال شاعر :
ولقدْ نظرتُ إلى الحمائمِ فى الرُبا فعجِبْتُ من حالِ الأنامِ وحالِها .
تـشدو و صائدُها يمدُ لها الردى فاعجـبْ لمحسنةٍ إلى مغتالِها .
فغبطْتُها فى أمـنِها و سـلامِها ووددْتُ لو أُعطيتُ راحة بالِها .
و جعـلْتُ مذهبَها لنفسىَ مذهبَا ونسجْتُ أخلاقى عـلى منوالِها .
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
2- فى الأبيات وحدة عضوية ,, وضحها .
3- ما علاقة البيت الأخير بما قبله ؟
4- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح أثره فى المعنى .
-----
( 25 ) قال د/أحمد ذكى أبو شادى فى القمر :
عنْ أمِكَ الشمسِ قدْ فُرِّقْتَ من قِدمٍ وعنْ حبيبتِكَ الباكى لها المطرُ .
تجئُ فى الليلِ باسم الحبِ تسـالُها أنْ لا تضـنَ ببـرٍ ثمَّ تنتظرُ .
وتارةً أنتَ فى ســترٍ تُراودُهـا وليسَ مثلُكَ فى الحالينِ يستترُ .
و أنتَ مضربُ أمثال الجمالِ كما تحـلو بطلعتِكَ الآمالُ والسهرُ .
1- اختر الإجابة الدقيقة :
* مصدر الموسيقى فى الأبيات تنبع من [ امتزاج الأفكار والعاطفة - الوزن والقافية – المحسنات البديعية – الصور الخيالية ]
( الأولى فقط- الثانية فقط – الثالثة فقط – الأولى والثانية والثالثة - الثانية والثالثة و الرابعة )
* تتحقق الوحدة الفنية حينما [ يمتزج الفكر بالوجدان – يصف الشاعر عاطفته بصدق- يعبر الشاعر عن أفكاره فقط ]
( الأولى فقط – الثانية فقط – الثالثة فقط – الأولى والثالثة )
2- رسم الشاعر فى البيتين الثانى والثالث صورة كلية جميلة ,, اشرحها .
3- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
4- اســـتخرج : * من البيت الثانى لوناً جمالياً ووضح سر جماله .
* من البيت الثالث محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
* أسلوب قصر ووضح غرضه البلاغى .
* ثلاثة توابع مختلفة ووضح أنواعها ومحلها من الإعراب .
* مبنيين مختلفين ووضح نوع كلٍ منهما .
5- أعــــــــــرب ما تحـــــــتـــــــه خــــــــــط .
------
( 26 ) قال جبران فى الحنين لطبيعة بلاده الساحرة " لبنان ":
هل تخذتَ الغابَ مثلى منزلاً دونَ القصور ؟
فتتبّعتَ الســـواقى و تسلقتَ الصخـور .
هـل تحمّمتَ بعـطرٍ وتنـشّفتَ بنــور ؟
وشـربتَ الفجرَخمراً فى كـؤوسٍ من أثير .
1- تبدو الموسيقى هادئة نابعة من عاطفة جياشة ,, وضح ذلك .
2- عشق جبران الطبيعة فبهرنا بجمالها وعبر عنها بألفاظ عذبة ,, اشرح .
3- استخرج من الأبيات : * لونين بيانيين مختلفين ووضح سر جمالهما .
* محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
4- اختر الإجابة : تكرار الاستفهام فى الأبيات يدل على[الحيرة– الإعجاب–الحيرةالممزوجةبالإعجاب–الحيرة النابعة من الإعجاب]
( الأولى فقط- الأولى والثانية- الثالثة فقط- الرابعة فقط )
-----
( 27 ) قال ميخائيل نِعيمة عن الطمأنينة وتحدى الصعاب :
سقفُ بيتى حديدْ ركن بيتى حـجرْ .
فاعصفى يارياحْ وانتحب ياشـجرْ .
واسبحى ياغيومْ واهطلى بالمـطرْ .
واقصفى يارعودْ لست أخشى خطرْ .
1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى ألفاظه ؟
2- وضح الفكرة العامة فى الأبيات وبين الأفكار الجزئية التى تبرزها .
3- استخرج من الأبيات : * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية .
-----
( 28 ) قال الشاعر يصور توبة آدم عليه السلام :
قلّبْتُ وجهىَ فى السماءِ وفى الثرى وأنا الطـريدُ فلمْ أجـدْ إلاكَا .
منْ ذا الذى يُصغى سواكَ لشكوتِى؟ هل لى سواكَ لأشتكى لسواكَا .
فـبـحقِ هـذا اليومِ والنورِ الذى أطـلقْتَهُ فى طـينتى فدعـاكَا.
اغـفـرْ لعبدِكَ فهى أولْ مــرةٍ أخطأْتُ عن جهلٍ وحسبى ذاكَا.
1- ما الفكرة العامة فى الأبيات ؟ وما الأفكار الجزئية التى توضحها ؟
2- يقوم العمل الفنى على أساس امتزاج الفكر بالوجدان ,, وضح مدى تحقق ذلك فى الأبيات .
3- استخرج من الأبيات : * محسناً بديعياً ووضح قيمته الفنية . * لوناً بيانياً ووضح سر جماله .
* أسلوباً إنشائياً ووضح غرضه البلاغى
إرسال تعليق